التكلفة 36 مليار جنيه فى مقدمتها مشروعات الخدمة الصحية

الجامعات الحكومية تسابق الزمن لتنفيذ مشروعاتها الضخمة

المنشآت الجديدة بجامعة المنوفية
المنشآت الجديدة بجامعة المنوفية

واليوم تستكمل صفحة "هنا الجامعة" المجموعة الثانية من الجامعات الحكومية وطبيعة المشروعات التى تتم بها. 

فى جامعة القاهرة أوضح د.محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، أنه بالإضافة إلى ماتقوم به الجامعة حاليا من استكمال لفرع الجامعة بمدينة الشيخ زايد هناك العديد من مشروعات التطوير الأخرى التى تنفذها الجامعة فى مختلف المجالات خاصة فى كافة المستشفيات الجامعية ولذلك تعد هذه المشروعات أكبر عدد من مشروعات التطوير التى تم تنفيذها فى تاريخ الجامعة وعلى كافة المستويات.. كما سيشهد عام 2021 افتتاح عدد من المشروعات االكثيرة للجامعة والتى يتم العمل عليها منذ 3 سنوات، وعلى رأسها مشروع تطوير المستشفيات الجامعية الذى تحرص الجامعة فى كافة مراحله على سلامة الإجراءات وتحقيق المصلحة العامة.

وأكد د.محمد الخشت أن مشروع تطوير مستشفيات قصر العينى يهدف إلى تقليل قوائم الانتظار وتقديم خدمات طبية على أعلى مستوى، بتكلفة تصل إلى 5 مليارات جنيه بالتعاون مع صندوق التمويل السعودي. بالإضافة إلى ذلك توجد مشروعات لتطوير وحدة الطوارئ وتوسعتها ورفع طاقتها الاستيعابية، ومستشفيات المنيل التخصصى، والمعهد القومى للأورام بمبانيه الشمالى والشرقى والجنوبى، كما تشمل عمليات التطوير مستشفى أبو الريش للأطفال بالمنيرة، ومستشفى أبو الريش اليابانى، ومستشفى أبو الريش الجديد، والعيادات الخارجية التى من المنتظر أن تحد من قوائم الانتظار والتكدس.

وأشار إلى أن مستشفى قصر العينى استقبل خلال عام نحو 7 ملايين و300 ألف مريض، ومليون و200 ألف حالة أشعة، و80 ألف أشعة مقطعية، و45 ألف أشعة موجات صوتية، معلنًا أن الجامعة بصدد تغيير لوائح المستشفيات وتحويل كافة الوحدات ذات الطابع الخاص إلى وحدات للعلاج بالأجر إلى جانب الجزء المجانى.

وأضاف أن الجامعة تعمل أيضا على الانتهاء من المرحلة الأولى لمعهد الأورام الجديد 500500 بالشيخ زايد، والذى يعد أكبر مستشفى لعلاج السرطان على مستوى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى تطوير مبانى المعهد القومى للأورام القديم، والذى يقدم الخدمة الطبية بالمجان لعلاج أكثر من 250 ألف مريض سنويا من كافة أنحاء الجمهورية..كما تعاقدت الجامعة مع جهة كبرى لاستكمال مستشفى ثابت ثابت الجامعى بالهرم ليصبح من أكبر المستشفيات فى العالم لعلاج الأمراض المعدية والباطنة والمتوطنة، وأول معهد طبى بحثى متخصص فى الأمراض المعدية، مضيفا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بتمويل مالى للمستشفى يُقدر بنحو 500 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لاستكمال 90% من الأعمال المتبقية بالمستشفى.

وأوضح أن مستشفى ثابت ثابت يضم 4 مبان، بقدرة استيعابية نحو 300 سرير موزعة ما بين الداخلى والرعاية المركزة والطوارئ، ويضم المستشفى مبنى للأبحاث العلمية فريدًا من نوعه على ثلث مساحة الأرض، كما يشمل مركزًا بحثيًا متقدمًا فى الأمراض المعدية، مشددا على أن زيارته للمستشفى خلال الأيام الماضية جاءت بهدف متابعة الأعمال الجارية وتقديم كل الدعم لإنجاز المشروع خلال العام الجارى.

عين شمس تسابق الزمن

وتسابق جامعة عين شمس الزمن حاليا لتطوير منطقة قطاع مستشفيات جامعة عين شمس، والتى ستمتد على مساحة 57 فدانا تنفيذا لتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتطوير منطقة مستشفيات جامعة عين شمس وإعادة تخطيطها بالكامل، فى إطار انشاء المدينة الطبية لجامعة عين شمس، مع توفير المخصصات المالية اللازمة لهذا المشروع الحيوى الذى سيخدم الآلاف من المرضى، وكذلك تطوير المحاور الرئيسية الخاصة بمنطقة وميدان العباسية للقضاء على الكثافات المرورية بها وتيسير حركة التنقل على طلاب الجامعة والمواطنين. وأوضح د.محمود المتينى رئيس الجامعة أن المشروع يهدف إلى توسيع والارتقاء بالخدمة المقدمة للمرضى، حيث ستشمل تطوير قصر الدمرداش باشا، ورفع كفاءة المنشآت الطبية الحالية، وإنشاء مستشفيات جديدة للطوارئ وجراحات الأطفال والأورام، وإقامة منشآت طبية حديثة، وكذا تطوير العيادات الخارجية والتخصصية، وتوفير أماكن انتظار مجمعة، وأكد رئيس الجامعة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعطى توجيهات للانتهاء من المدينة الطبية فى سنة ونصف على الأكثر.

ومن جانبه أوضح د.عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن حرم مستشفيات جامعة عين شمس الذى سيشمله التطوير يضم حاليا 5 مستشفيات و6 مراكز طبية بالإضافة إلى كلية الطب، وهى كلية الطب الوحيدة فى مصر التى لا يحيط بها سور حتى الآن.

وأكد أن المدينة الطبية هذه ستكون إضافة قوية لخدمة المرضى ، موضحا أن مستشفيات جامعة عين شمس تعالج مليونا ونصف المليون مريض سنويا، قائلاً: بعد الانتهاء من المدينة نستطيع تقديم خدمة طبية متميزة.

هذا بالإضافة إلى ما تقوم به الجامعة حاليا أيضا من استكمال فرع الجامعة بمدينة العبور بكلياته وأقسامه المختلفة ليكون إضافة كبيرة لجامعة عين شمس.

و872 مليونا بالمنوفية

وفى جامعة المنوفية يقول د.عادل مبارك رئيس الجامعة يشير إلى أن إجمالى تكلفة المشروعات الجديدة بالجامعة فى الفترة الأخيرة وصلت إلى 872 مليون جنيه حيث يجرى حاليا إنشاء مبنى العلوم الأساسية بكلية الهندسة، ومبنى مستشفى الأورام، ومبنى كلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى، وتعلية المبنى الرئيسى لكلية الطب، ومبنى العيادات الخارجية لكلية العلوم الصحية، ومبنى العيادات الخارجية الثانى (عيادات كلية الطب)، ومبنى العيادات الخارجية الثالث (كلية طب الأسنان)، وتعلية مبنى العيادات الخارجية.

كما يتم استكمال أعمال بناء مبنى كلية التربية، وتعلية مستشفى الطوارئ ∩كلية الطب∪، وإنشاء كلية الصيدلة والمكتبة المركزية، وكلية الزراعة وكلية التربية بأشمون، والمعهد الفنى للتمريض بمنشية سلطان، ومدينة الأمل الجامعية، وترميم مبنى إدارة الجامعة، فيما تم الانتهاء من إنشاء مبنى العيادات الخارجية.

استكمالات كثيرة بجامعة بنها

وفى جامعة بنها تناول د.ناصر خميس الجيزاوى القائم بعمل رئيس الجامعة مايتم تنفيذه الآن بالجامعة من مشروعات من بينها إنشاء سور حول أرض الجامعة بالعبور، وإنشاء حمام سباحة بمركز التنمية الشبابية، وإتمام إنشاء مبنى كلية التربية الرياضية بأرض الجامعة بكفر سعد، وتوريد وتركيب نظام الإطفاء لصالح مستشفيات بنها الجامعية ، كما يجرى استكمال توريد وتركيب منظومة كاميرات المراقبة الأمنية لتأمين الجامعة ومنشآتها، وإنشاء مبنى الامتحانات والمكتبة المركزية ودار الضيافة، واستكمال أعمال البنية التحتية لأرض الجامعة بكفر سعد، وإنشاء مبنى الإدارة والخدمات الطلابية، وتجهيز مستشفى بنها الجامعى التخصصى الجديد، بالإضافة إلى إنشاء 2 مبنى مدرجات، وملاعب كلية التربية الرياضية، وإنشاء مبنى المعامل المركزية بكلية الطب، وإنشاء مخزنين وتنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الدور الأول للعمليات لصالح مستشفى بنها الجامعى وذلك بمبنى مستشفى الجراحة.

وأضاف أنه سيتم إنشاء المستشفى التخصصى (المرحلة الأولى)، وإنشاء كليتى الفنون التطبيقية والتربية النوعية، ومبنى الخدمات المجتمعية بالعبور، وإعادة تأهيل وتطوير مبنى الاستقبال، فضلاً عن زيادة قدرة مستشفيات بنها الجامعية من 2.5 إلى 4.5 ميجا وات.. وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروعات الجارى تنفيذها فى جامعة بنها تبلغ نحو (1.9) مليار جنيه. 

1.2 مليار جنيه فى سوهاج

وفى جامعة سوهاج أشار د.أحمد عزيز رئيس الجامعة إلى أنه جار حاليا إنشاء عدد 2 مبنى للإسكان الطلابى، ومبنى الإدارة المركزية وملحقاتها، وعدد 2 مبنى يتبعان كلية العلوم، ومبنى مجمع المدرجات، ومبنى مجمع الفصول، ومبنى كلية التربية الرياضية، ومبنى كلية طب الأسنان، ومبنى كلية الحقوق، ومبنى كلية رياض الأطفال، كما يتم إنشاء مبنى معامل الأقسام الطبية التابع لكلية الطب، ومبنى مستشفى الطوارئ، ورفع كفاءة مركز الدراسات البحرية التابع لكلية العلوم.. وأوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروعات الجارى تنفيذها فى جامعة سوهاج تبلغ نحو (1.2) مليار جنيه.