خاص| صحة قنا تكشف سبب ارتفاع وفيات كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال د.راجي تاوضروس، وكيل وزارة الصحة بقنا، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إن سبب ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا، يرجع إلى أن المرضى يتأخرون بشكل كبير في الذهاب إلى المستشفيات، مما يتسبب ذلك في تدهور حالتهم الصحية، ومن ثم الوفاة.

اقرأ أيضا | رفع درجة الاستعداد بجميع منافذ تقديم الخدمة الصحية في قنا

وأشار تاوضروس، إلى أن المستشفيات جاهزة لاستقبال المرضى، وأن هناك أماكن شاغرة، لافتا إلى أن قرابة 85% من المتوفيين بالفيروس، في خلال الـ 48 ساعة الأولى من وصولهم المستشفى، وهذا يعني تدهور حالتهم قبل دخولهم المستشفيات.

وأوضح أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا مستقر في المحافظة، وأن أعداد المصابين والوفيات بدأت تنخفض مقارنة بالأسابيع الماضية، مطالبا المواطنين بالالتزام بالإجراءات الإحترازية للحد من انتشار الفيروس، والذهاب إلى المستشفيات حال ظهور أي أعراض.

وكان وكيل وزارة الصحة بقنا، أشار إلى أن هناك مستشفى قفط التعليمي، مخصصة لعزل حالات كورونا، وهناك 7 مستشفيات أخرى مخصصة لفرز حالات كورونا، وهي حميات نجع حمادي، وفرشوط، والوقف، وقوص، والصدر، وحميات قنا، وقنا العام، بداخلها 410 أسرة داخلية، و 48 سرير عناية مركزة، لاستقبال المرضى داخل هذه المستشفيات .

وتابع : طورنا الخدمات الصحية في المستشفيات، فسيتم افتتاح مستشفى حميات فرشوط قريبا، بسعة 126 سرير داخلي، و 38 سرير عناية مركزة، فضلا عن تطوير مستشفى حميات نجع حمادي، واضافة 10 أسرة عناية مركزة لخدمة المرضى.

وأوضح وكيل وزارة الصحة بقنا، أن هناك خطة محكمة لمواجهة كورونا، وفي حالة الزيادة في عدد الإصابات، سيتم إضافة جناح داخل المستشفيات وإضافة أسرة بها، لافتا أن المستشفيات تستقبل مرضى كورونا وحالات الطوارئ.

بينما أكد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا على توافر كافة المستلزمات الوقائية والأدوية بمستشفيات عزل المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد علي مستوى مراكز المحافظة، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بالمرور اليومي على مستشفيات العزل لم ترصد اى عجز في مخزون الأدوية والأكسجين أو المستلزمات الطبية والوقائية.

وناشد محافظ قنا المواطنين بضرورة الإلتزام بإرتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة والمغلقة، كما شدد على رؤساء الوحدات المحلية باستمرار شن الحملات اليومية على المقاهى ومنع إقامة سرادقات العزاء أو الأفراح لخفض معدلات الإصابة بالفيروس