التخطيط : إصلاحات هيكلية وتشريعية ومنح القطاع الخاص مرونة وأولوية

 الدكتور أحمد كمالى نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتور أحمد كمالى نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

أكد الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مصر تمتاز بوجود موارد طبيعية وبشرية هائلة، وإرادة حقيقية للمضي قدمًا في الإصلاح، وتعمل من أجل تحسين مناخ الاستثمار وزيادة مساهمة القطاع الخاص فى الاقتصاد، وهو أمر ملحوظ ويحظى بإشادات دولية عديدة.

وأشار «كمالي» إلى تنفيذ خطة دعم مختلف قطاعات الاقتصاد المصري، فى إطار المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي، وهى مرحلة الإصلاحات الهيكلية، موضحًا أن هذه القطاعات الاقتصادية الحيوية تشمل الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها قاطرة الاقتصاد في مصر 2030، التي يحلم بها المصريون.

وأوضح الدكتور أحمد كمالي أن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي المصري تشمل تنفيذ إصلاحات هيكلية ومؤسسية وتشريعية، وتمنح القطاع الخاص المزيد من المرونة والأولوية، وتحافظ على ما اكتسبه الاقتصاد المصري من ثمار للمرحلة الأولى من الإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الحكومة تمضي بإجراءات قوية وسريعة واستباقية في مواجهة فيروس كورونا. 

وأكد نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن خطة الإصلاح الاقتصادي في غاية الأهمية، وجاءت في توقيت صعب وحساس، ولولا هذه الخطوة لكانت مصر فى وضع صعب للغاية.

وأشار إلى أن فيروس كورونا أثر بطبيعة الحال على نتائج الإصلاح الاقتصادي، ومع ذلك استطاعت الدولة تحقيق معدلات نمو جيدة مقارنة بباقي دول العالم.


أقرأ ايضا التخطيط : مصر تمتلك موارد طبيعية وبشرية لاستكمال مسيرة الإصلاح