قبل انفجار النافورة النارية.. طقس اليوم شديد الحرارة

قبل انفجار النافورة النارية.. طقس اليوم شديد الحرارة
قبل انفجار النافورة النارية.. طقس اليوم شديد الحرارة

 

أنتجت الشمس خلال الـ 40 ساعة الماضية فقط ،  3 انبعاثات كتلية إكليلية ساطعة نسبيًا (سحب من الغاز المتاين). تندفع إلى يسار ويمين الكرة الأرضية، دون أن يكون  اصطدام مباشر بالمجال المغناطيسي لكوكبنا. 

ووفقا لجميعة الفلكية بجدة، واحدة من تلك الانبعاثات ، مصدرها "انفجار نافورة نارية"  ربما يضرب المجال المغناطيسي للأرض بشكل ضعيف في 30 أبريل ، لكن التوقعات غير مؤكدة. 

يعرف الجميع ان حدوث عاصفة شمسية ليس بحاجة إلى بقعة شمسية وقد أثبتت الشمس ذلك في 25 أبريل عندما انفجرت منطقة خالية من البقع في النصف الجنوبي للشمس، حيث انفجرت شعيرة مغناطيسية و اندفعت نحو الفضاء حاملة معها "نافورة نارية" نصف دائرية، وقد وثق مرصد ديناميكا الشمس لتابع لوكالة ناسا ذلك الحدث. 

جدير بالذكر أن الشعيرة المغناطيسية المتفجرة تمزقت عبر الغلاف الجوي للشمس ، وقذفت بسحابة من البلازما إلى الفضاء. الا انها ليست في مسار مباشر نحو الارض في معظمها.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه اعتبارا من اليوم الخميس 29 أبريل، ستشهد البلاد ارتفاعا آخر فى درجات الحرارة ليسود طقس حار نهارا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

كما كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن وجود نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء.

وشهد الأربعاء ارتفاعا فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، مائل للحرارة  على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد.

وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد نشاط رياح أحيانا على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وجنوب سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء:  القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 28 درجة.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي