اليوم.. الكنائس تصلي قداس «خميس العهد»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الخميس، بـ"خميس العهد"، وهو آخر خميس في أسبوع الآلام، والذي يسبق عيد القيامة المجيد.

وخلال صلاة "خميس العهد" يقوم الأسقف أو الكاهن الذي يترأس الصلاة بغسل أقدام المصلين مثلما فعل السيد المسيح بغسل أقدام تلميذه في ذلك اليوم.

ويعرف خميس العهد بالخميس المقدس والذي يسبق أحد عيد القيامة وهو اليوم الخامس من أسبوع الآلام، يسبقه "أربعاء البصخة" ويليه "الجمعة العظيمة".

ويرجع تسميته بخميس العهد لأنه تم القبض على السيد المسيح ليلًا بعد خيانة يهوذا أحد تلاميذه وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف.

اقرا ايضا: غدا.. البابا تواضروس يصلي قداس خميس العهد بدير مارمينا بالإسكندرية

ويعد يوم "خميس العهد" هو ذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه وهو اليوم الذي غسل فيه المسيح أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته.

واعتادت الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية والأرثوذكسية بأن يقوم الكاهن الذي يترأس الصلاة بغسل أرجل المصلين ورشمهم بالزيت في هذا اليوم كما فعل المسيح مع تلاميذه.

تستخدم الكنائس الشرقية عمومًا التقويم اليولياني، لذلك يكون الاحتفال بالعيد على مدى الـ21 قرن بين 1 أبريل و5 مايو في التقويم الميلادي (الغريغوري) الأكثر شيوعًا.

ويترأس اليوم قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس خميس العهد بدير مارمينا بكينج مريوط بالإسكندرية بمشاركة رئيس الدير والرهبان ودون حضور شعب.

وتقتصر الصلوات فى كنائس القاهرة والاسكندرية صلوات أسبوع الآلام بنسبة حضور 25% من سعة الكنيسة، ويتم الحجز مسبقا عن طريق الاتصال تليفونيا، او عن طريق الحجز مسبقا بالموقع الخاص بكل كنيسة.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي