مع عودة السياحة الروسية.. البنك المركزى يتوقع دخول 3 مليارات دولار للناتج المحلى

مؤسسة أمريكية: استئناف الطيران بين موسكو ومصر يدعم النقد الأجنبي للقاهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت كل من مصر وروسيا يوم الجمعة 23 أبريل، استئناف جميع الرحلات الجوية بين البلدين بعد توقف دام 5 سنوات، ويعتبر استئناف الرحلات الجوية بمثابة دفعة كبيرة لآفاق الانتعاش لقطاع السياحة في مصر الذي كان قد تضرر من جائحة فيروس كورونا، ففي ذروة انتعاش السياحة عام 2014، كان السياح الروس يمثلون ثلث إجمالي السياح الوافدين إلى مصر، لكن هذا العدد انخفض بشكل كبير منذ فرض الحظر على الرحلات الجوية المباشرة.

وحسب تقدير البنك المركزى المصرى أن عودة نشاط السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015، يمكن أن تعزز عائدات السياحة في مصر بأكثر من 3 مليارات دولار سنويًا (حوالي 0.75% من الناتج المحلي الإجمالي)، ومن المرجح أن يحدث هذا الأمر بشكل تدريجي نظرًا لاستمرار الوباء العالمي.


وأكد البنك المركزي، أن روسيا تستأنف جميع الرحلات الجوية إلى مصر خلال الأسابيع المقبلة، حيث إنه في عام 2014، تجاوز عدد السياح الروس الوافدين إلى مصر 3.1 مليون سائح، ولكنه انخفض إلى متوسط يبلغ 100 ألف سائح في السنة، منذ حادثة طائرة متروجيت في عام 2015، ومع العودة إلى مستويات النشاط السياحي لعام 2014، يعني دخول عائدات سياحية إضافية تزيد على 3 مليارات دولار (0.75% من الناتج المحلي الإجمالي).


ووفقًا لتقارير الصحافة الروسية، فإن تحسن معايير السلامة يسمح الآن باستئناف الرحلات الجوية، ويجري حاليًا مناقشة استئناف السياحة إلى الغردقة وشرم الشيخ في سيناء.


وتجاوز متوسط الدخل من كل سائح في مصر على مدى السنوات الثلاث الماضية 1000 دولار.

وبالتالي، فإن احتمالية عودة السياحة الروسية إلى مستويات ما قبل عام 2015 والتي تجاوزت 3 ملايين سائح سنويًا، تعني تعزيز الحساب الجاري بحوالي 3 مليارات دولار سنويًا (حوالي 0.75% من الناتج المحلي الإجمالي)، كما أنه يمنح آفاق نمو الناتج المحلي الإجمالي دفعة جيدة، نظراً لاعتماد الاقتصاد بشكل كبير على صناعة السياحة، والتي تمثل واحدة من كل سبع وظائف في الاقتصاد المصري، وذلك وفقاً لبيانات الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.


ومن جهة أخرى، قالت مؤسسة جولدمان ساكس الأمريكية -أحد أكبر مؤسسات بنوك الاستثمار في العالم- إن استئناف السياحة الروسية إلى مصر سيعزز من موارد مصر المستقبلية من النقد الأجنبي بشكل تدريجي.

وأوضحت جولدمان ساكس، أن استئناف جميع الرحلات الجوية بين البلدين بعد توقف دام خمس سنوات منذ تعليقها منذ أكتوبر 2015 يعد بمثابة دفعة كبيرة لآفاق الانتعاش لقطاع السياحة في مصر الذي كان قد تضرر من جائحة فيروس كورونا.