55 مليار دولار إيرادات «ألفابت» خلال 3 أشهر

الفابت و جوجل
الفابت و جوجل

أعلنت ألفابت الشركة الأم لجوجل، عن إيرادات بلغت 55.3 مليار دولار للأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2021 - قفزة بنسبة 34٪ عن نفس الفترة من العام الماضي - وحققت ما يقرب من 18 مليار دولار صافي أرباح، متجاوزة بشكل مريح تقديرات المحللين السابقة، كما أعلنت عن إعادة شراء أسهم بقيمة 50 مليار دولار، فيما قفز سهم الشركة قرابة 4٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق، يوم الثلاثاء.

وقال سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل Google، في بيان يوم الأربعاء: "على مدار العام الماضي، تحول الناس إلى بحث Google، والعديد من الخدمات عبر الإنترنت للبقاء على اطلاع، ومتصلة".

وأوضح قائلا: "قلصت الأعمال السحابية لشركة Google ، التي تعتمد عليها الشركة بشكل متزايد للتنويع من إيراداتها الإعلانية الأساسية ، خسائرها إلى 974 مليون دولار من 1.7 مليار دولار في نفس الربع من العام الماضي، زادت الإيرادات من السحابة بنسبة 46٪ على أساس سنوي، لتصل إلى 4 مليارات دولار.

وأضاف بيتشاي: "تساعد خدماتنا السحابية الشركات الكبيرة والصغيرة على تسريع تحولاتها الرقمية، ومع بدء التطعيم في جميع أنحاء الولايات المتحدة على قدم وساق وإعادة فتح البلاد على نطاق أوسع في الأفق، قد تضطر الآن شركات التكنولوجيا التي جنت المليارات من الأشخاص إلى العمل من المنزل إلى تغيير استراتيجياتها.

وستكون أرباح هذا الأسبوع مؤشرًا مبكرًا كبيرًا، حيث تم إعداد كل من Facebook (FB) و Apple (AAPL) و Amazon (AMZN) و Twitter (TWTR) و Microsoft (MSFT) وصانع الرقائق AMD (AMD) للإبلاغ عن الأرباح في المستقبل أيام. 

واستفادت جوجل Google من جانبها من زيادة كبيرة في الإنفاق على الإعلانات الرقمية واستثمارات الحوسبة السحابية، وفي حين أن المدى الكامل للعودة إلى حياة ما قبل الوباء، لن يكون واضحًا لبعض الوقت، إلا أن هناك أسبابًا تجعل مستثمري التكنولوجيا متفائلين. 

وتستعد الشركات للسماح للعمال بالاستمرار في تسجيل الدخول عن بُعد، مما يعني استمرار الاعتماد على الأدوات والخدمات. 

ومن المرجح أن تستمر بعض التحول الذي حدث خلال العام الماضي، مثل المزيد من الاجتماعات الرقمية أو زيارات الطبيب الافتراضية.

ومع ذلك، توجد بعض الرياح المعاكسة، بما في ذلك إمكانية زيادة التنظيم ورغبة إدارة بايدن الأمريكية في زيادة ضرائب أرباح الشركات ورأس المال.