متحف شرم الشيخ ينظم احتفالية بعيد تحرير سيناء 

متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ

نظم متحف شرم الشيخ احتفالية بعنوان "MFKAT" (أي الفيروز باللغة المصرية القديمة) على هامش الاحتفال بعيد تحرير سيناء، حيث يقدم أمناء المتحف جولات إرشادية لكل زائري المتحف وتحدثوا معهم عن تاريخ سيناء المجيدة من خلال معروضات المتحف.


وتعد سيناء البوابة الشرقية لمصر وحلقة الوصل بين قارتي إفريقيا واسيا، تبلغ مساحتها 61 الف كم2 حوالي 6.1 % من مساحة مصر، عرفت في العصر الفرعوني باسم "تا-مفكات" أي أرض الفيروز ، وكانت تمثل أهمية عسكرية واقتصادية كونها مصدر من مصادر النحاس، الملاخيت والفيروز.

اقرأ أيضا| متحف شرم الشيخ ينظم احتفالية بأسبوع الأصم العربي

 وتعتبر منطقة المغارة بجنوب سيناء من أقدم مناطق التعدين، حيث عثر فيها على نقوش ترجع للدولة القديمة وأيضاً أكواخ عمال التعدين القدامى، ومن أشهر المناطق الأثرية بجنوب سيناء، منطقة سرابيط الخادم والتي استغلت كمناجم للفيروز منذ الدولة الوسطى وحتى الأسرة العشرين، فضلاً عن معبد حتحور سيدة الفيروز هناك. 


فنجد عند البهو الحتحوري يأتي الحديث عن حتحور سيدة الفيروز وربة سيناء، وعند جدارية مرضعة الملك "سيتي الأول" يحلو الحديث عن طريق حورس الحربي الذي شيده هذا الملك للزود عن أرض سيناء بوابة مصر الشرقية حيث شيد الملك 11 قلعة محصنة تحت اسم طريق حورس الحربي في "ثارو" حالياً تل حبوة بالقنطرة شرق شمال سيناء وكانت القلاع والحصون ممتدة حتى تل بلوزيوم الفرما حالياً.

وينفرد المتحف بمعرض خاص عن "التراث السينائي" الذي يعرض الخيمة البدوية، البرقع، والثوب السينائي، وقد أطلق المتحف استفتاء عن اختيار تحفة الشهر من خلال معروضات التراث السينائي ليكون أيقونة احتفالنا في عيد تحرير سيناءَ.

متحف شرم الشيخ

متحف شرم الشيخ