حكايات| «قناطر أسيوط».. 118 عاماً على أشهر سد عملاق في الصعيد

 قناطر أسيوط
قناطر أسيوط

لأكثر من قرن من الزمان احتفظت قناطر أسيوط بموقع متميز كسد عملاق يحمي جنوب مصر، منذ أن بُنيت في عهد الملك فؤاد الأول  في القرن التاسع عشر ثم افتتاحها في عهد الملك فاروق 1939.

لم تكن هذه القناطر هي الأولى لهذا الهدف فقد سبقها إنشاء خزان في عهد الخديوي إسماعيل وتمت إزالته عقب انتهاء القناطر الحجرية والتي كانت مشروعاً قومياً في وقتها لمنع الفيضانات التي كانت تُغرق مدينة أسيوط من جهة الشرق.

اقرأ أيضا| قصة أم عبده.. ضحكت على «المنايفة» وهزموها «الصعايدة»

وعلى مر العصور تطورت قناطر أسيوط، بداية من العام 1989 وأنجزت عام 1903 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني وبناها المهندس الإنجليزي وليام ويلكوكس ليصبح عمرها الآن 118 عاما.

وعندما تم البدء في تشييد قناطر أسيوط القديمة بالطوب الأحمر وهو عبارة عن خزان مائي لحجز ماء النيل خلفه لم تستمر أكثر من 36 عاما، وكانت تقع على بعد 2 كيلو متر من القناطر الحجرية التي بُنيت في عهد الملك فؤاد.

وفي عام 1900 بالتوازي مع نفس المشروع بدأ العمل في خزان قناطر الإبراهيمية والتي تقع على بُعد ثلاثة كيلو مترات من القناطر الأثرية ليكون منبع الترعة الإبراهيمية من قلب مدينة أسيوط، تحويل مياه النهر إلى المياه المنخفضة في أكبر قناة للري في مصر، والتي تجري من الصعيد إلى الوجه البحري في مداخل القاهرة ولتفتح طريقاً لقناطر أخرى على بحر يوسف أمام مركز ديروط والتي عُرفت فيما بعد بقناطر التقسيم، وأطلق عليها المصريون قناطر ديروط.

 ثم حل عام 1939 وتحديدا عهد الملك فؤاد الأول، ليتقرر إنشاء قناطر جديدة بالقرب من موقع قناطر أسيوط، وذلك لإعطاء كافة أراضي مصر الوسطى نصيبها من مياه التخزين، خاصة بعد أعمال التعلية في خزان أسوان، فشرعت وزارة الأشغال العمومية في دراسة المشروع، لكن استقر الأمر على القيام بأعمال تقوية وتدعيم لقناطر أسيوط نفسها أفضل من إنشاء قناطر أخرى.

وكان من أسباب التقوية ضمان تغذية ترعة الإبراهمية بالمياه عندما صدر الأمر لشركة جون كوكرين للبدء في العمل لتقوية القناطر، والتي انتهت من عملها في مارس سنة 1939 وتحت إشراف مجموعة من المهندسين المصريين، ترأسهم وقتها المهندس حامد سليمان.

وشملت أعمال التطوير، استبدال بعض البوابات الحديدية بأخرى، وكذلك تزويد القناطر بحجارة من الجرانيت، وتوسعة الهاويس، ودق خوازيق لتفادي نحر المياه، وردم المستنقعات، وإنشاء متنزهات بدلا منها. 

 قناطر أسيوط

 قناطر أسيوط

 قناطر أسيوط

 قناطر أسيوط

 قناطر أسيوط