أسباب ظهور «القمر الوردي العملاق» في سماء مصر والعالم العربي اليوم.. فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن حركة القمر حول الأرض ليست دائرية بل بيضاوية، ويوجد الكثير من الأوقات التي يقترب فيها القمر من الأرض لدرجة كبيرة جدا، بحيث يزيد حجم القمر لدرجة تصل إلى 15% في بعض الأحيان، ويزداد لمعانه بنسبة من 30% إلى 40%.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "هذا الصباح" ،المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن ظاهرة القمر الوردي العملاق ليست ظاهرة نادرة ويمكن أن تتكرر أكثر من مرة في العام الواحد، وتختلف من مرة لأخرى على حسب زيادة حجم القمر، كاشفا أن شهر أبريل يشهد أكثر لمعان للقمر في هذا العام.

وأشار رئيس قسم الفلك، إلى أن تلك الظاهرة قد تجذب الأنظار، ولذلك تمت تسميته القمر الوردي، لافتا إلى أنه في الديانات القديمة كانت تتم تسمية  القمر والبدر كل شهر من خلال تسمية معينة تختلف عن الشهر الماضي.

 وأكد الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه شيء طبيعي أن يكون القمر له علاقة بالمد والجزر، فكلما اقترب القمر من الأرض يزداد المد والجزر، ويزداد ارتفاع الموج في بعض الأوقات.

وأوضح أنه لا توجد علاقة بين تغير شكل القمر ووجود كوارث نهائيا، مشيرا إلى أن هيئة الأرصاد الجوية بكل دول العالم تحسب نسبة المد والجزر وارتفاع الموج، فشيء طبيعي أن يؤثر القمر على الأرض بالنسبة للمد والجزر، حيث تتم ملاحظته في ارتفاع المد والجزر يوميا على الشواطئ بالعالم كله.