إنشاء ستاد القناة الدولى الجديد بتكلفة 500 مليون جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أميرة يوسف


تسير الأعمال على قدم وساق لإنهاء مشروع تنفيذ ستاد القناة الدولى الجديد الذي تنفذه هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية.
يقع ستاد القناة الدولي الجديد بمنطقة نمرة 6 في محافظة الإسماعيلية ويعتبر موقعه الجغرافي متميزًا؛ لأنه يبعد 100 متر تقريباً عن أهم 2 من الفنادق السياحية الكبرى، ما يسهل إقامة اللاعبين، كما تضم المنطقة نادى القناة الرياضي وحمام السباحة والصالة المغطاة.

اقرأ أيضا| إعدام 23 كيلوجرام أغذية فاسدة في بني سويف

«الأخبار المسائى» تجولت داخل مشروع إنشاء ستاد القناة الدولى الجديد للتعرف على أبرز تفاصيل المشروع والجدول الزمنى المحدد له.
في البداية يؤكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن مشروع ستاد القناة الجديد يقام على مساحة 80 ألف متر ويتسع لعدد 22 ألف متفرج، ويضم مضمار لألعاب القوى وتم تجهيزه ليلائم احتياجات ذوى القدرات الخاصة، ليكون بمثابة قرية أوليمبية صغيرة والأول من نوعه في منطقة القناة.
وقامت شركة قناة السويس للاستثمار -إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس-، مؤخراً بتوقيع عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لاستاد قناة السويس الدولى بالإسماعيلية، مع شركة حسن علام تكنولولجى، وينص التعاقد على توريد وتركيب الأعمال الكهروميكانيكية الخاصة بمشروع إنشاء ستاد القناة الدولي على أن يتم التنفيذ في فترة تتراوح من ستة إلى ثمانية أشهر.

وتشمل الأعمال الكهروميكانيكية كل من أنظمة الصوتيات وكاميرات المراقبة وأنظمة التبريد والمحولات والمولدات وأنظمة إطفاء الحريق ومد شبكات المياه والصرف الصحى.
وذكر أن مرحلة إعداد الأعمال الكهروميكانيكية تعد المرحلة التالية بعد انتهاء تنفيذ الأعمال الإنشائية والمدنية وذلك بالتوازى مع أعمال التشطيبات النهائية.
يقول المهندس محمود طلعت غيث رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستثمار إحدى شركات هيئة قناة السويس وهى الشركة المسؤولة عن تنفيذ مشروع ستاد القناة الجديد بالإسماعيلية الذي يقام على مساحة 80 ألف متر حيث تم بدأ الأعمال على أرض الواقع من يوليو 2019.

وحالياً تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية للاستاد بنسبة 100% ويتكون المشروع من 4 وحدات تبدأ من مدرجات الدرجة الأولى والمقصورة والـvip والوحدة الثانية هى لمدرجات الدرجة الثانية المواجهة للمقصورة والوحدة الثالثة لمدرجات الدرجة الثالثة يمين المقصورة والوحدة الرابعة مدرجات الدرجة الثالثة يسار المقصورة وجار حالياً الانتهاء من الأعمال الكهروميكانيكية والتشطيبات النهائية للمشروع.
 وأكد أن الأعمال تتم على التوازى لتقليل التكلفة ومدة التنفيذ وعلى أرض الواقع، وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية ومنذ بداية يوليو 2020 تم البدء في الأعمال الكهروميكانيكية والتشطيبات.

وأوضح أن ستاد القناة يتميز بموقع جغرافى مميز وتم تصميمه وفق معايير الاتحاد الأفريقى والاتحاد المصرى لكرة القدم بسعه 22 ألف متفرج حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع وفق المخطط 500 مليون جنيه وهو ما يعتبر الحد الأدنى للتكلفة من خلال الاستفادة من خبرات هيئة قناة السويس ومعاونة شركاتها في تنفيذ المشروعات العملاقة.
وأشار إلى أن ستاد القناة تم ربطه من خلال بوابات بمجمع السباحة الأولمبي وملعب الهوكي والصالة المغطاة وملاعب مفتوحة لتشكل منطقة رياضية متكاملة ويمكن الاستفادة من المضمار في قامة مباريات لألعاب القوى، كما أنه يبعد 100 متر عن 2 من أضخم الفنادق السياحية الموجودة على أرض الإسماعيلية لتسهيل عملية إقامة اللاعبين، كما تم إنشاء «رامبات» لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يضم صالة العاب رياضية وجاكوزي وساونا وغرفة VAR ومركز إعلامى وغرف للعلاج الطبيعى ومطاعم وكافتريات ومجموعة مبانى إدارية وأماكن انتظار سيارات تسع 600 سيارة هذا بالإضافه إلى منظومة التأمين والمراقبة حيث تم مراعاة جميع الاشتراطات العالمية