فشل «فيسبوك» و«جوجل» في محاربة إعلانات الاحتيال 

فيسبوك و جوجل
فيسبوك و جوجل

فشلت كل من جوجل Google ، و فيسبوك Facebook في اتخاذ إجراءات لإزالة إعلانات الاحتيال عبر الإنترنت - حتى بعد إبلاغ ضحايا الاحتيال عنها.

وكشف تحقيق جديد، نشرته "ديلي ميل"، أن جوجل وفيسبوك، أخفقتا في إزالة الإعلانات المخادعة عبر الإنترنت، حتى بعد إبلاغ ضحايا الاحتيال عنها.

وبحسب التحقيق، فوجد أن 34 % من الضحايا الذين أبلغوا عن إعلان أدى إلى عملية احتيال على جوجل Google، وقالوا إن الإعلان لم يحذفه محرك البحث.

وقال 26% من الضحايا الذين أبلغوا عن إعلان على فيسبوك Facebook ، نتج عنه خداعهم، لإن الإعلان لم تتم إزالته بواسطة الشبكة الاجتماعية فيسبوك.

وأوضح آدم فرينش، خبير حقوق المستهلك في ويتش، قائلا: "كشف بحثنا الأخير عن عيوب كبيرة في النهج التفاعلي الذي اتبعته شركات التكنولوجيا العملاقة بما في ذلك جوجل وفيسبوك Google و Facebook ردًا على الإبلاغ عن محتوى احتيالي - مما يترك الضحايا معرضين بشكل مقلق لعمليات الاحتيال".

وأضاف: "يجب أن تتحمل المنصات عبر الإنترنت مسؤولية قانونية لتحديد وإزالة ومنع المحتوى المزيف والاحتيالي على مواقعها."

وتابع: "النهج "التفاعلي بدلاً من الاستباقي الذي تتبعه شركات التكنولوجيا تجاه المحتوى الاحتيالي الذي يتم اتخاذه "غير مناسب للغرض". 

وتنفق الشركات الملايين على تكنولوجيا الكشف لكنها تقصر عندما يتعلق الأمر بإزالة الإعلانات المراوغة، قبل أن تخدع الضحايا، كما تدعي.

وحتى إذا تمت إزالة الإعلانات المزيفة، والاحتيالية بنجاح، فغالبًا ما تظهر مرة أخرى تحت أسماء مختلفة وبأسلوب جديد.