البنك المركزي يستعد لطرح النقود البلاستيكية.. ويؤكد: «الورقية» مستمرة

البنك المركزى
البنك المركزى

انتهى المسئولون عن ملف طباعة النقود بالبنك المركزي المصري، من أعمال تدريب العاملين على ماكينات الطباعة الحديثة التي تم استيرادها من الخارج، وتركيبها يالمطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أنه تم إجراء التجارب التشغيلية لماكينات طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر»، وذلك لبدء طباعة وطرح النقود البوليمير في مصر بنهاية شهر المقبل.

اقرأ أيضا | كيف يتم تأمين تطبيقات الإقراض والادخار عبر المحمول؟.. البنك المركزي يوضح

وأوضح المهندس خالد فاروق، أنه من المقرر البدء في طباعة وطرح النقود البلاستيكية «البوليمير» خلال شهر يونيو المقبل، وأنه سيتم البدء بطباعة فئة الـ10 جنيهات، موضحا أنه سيتم متابعة ردود أفعال المواطنين حول العملة الجديدة وقياس مدى الرضا عنها، ثم يتبعها طباعة فئة الـ20 جنيها من مادة البوليمير خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وقال وكيل محافظ البنك المركزي لدار طباعة النقد، إنه لن يتم استبدال النقود البوليمير الجديدة بالنقود المتداولة في السوق المحلية، وإنما سيتم تداولهما معا في السوق.

وأكد خالد فاروق، أن المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة، تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية، مشيرا إلي أنه من المقرر افتتاح مطبعة البنك المركزي الجديدة خلال شهر يونيو المقبل.

وتبدأ دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة التابعة للبنك المركزي المصري، في طباعة النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير، بالتوازي مع افتتاح المطبعة الجديدة للبنك المركزي المصري، والمقرر افتتاحها خلال شهر يونيو المقبل.

ويعتزم البنك المركزي المصري، البدء في طباعة وطرح عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر من فئة 10 جنيهات، بعد 3 شهور من الآن، تحديداً خلال شهر يونيو المقبل، لبدء تداولها وطرحها في الأسواق المحلية.

وكانت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، أكدت في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك المركزي، يسعى للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، مشيرة إلي سفر عدد من المسئولين عن هذا الملف بالمركزي، لعدد من الدول الأوربية وإنجلترا وسويسرا لمعرفة آخر التطورات عن طباعة النقود البوليمير.

وتصنع النقود البلاستيكية «البوليمر»، من مادة البوليمر وهي ليست بلاستيك بالمعنى المتعارف عليه، فهى تشبه النقود الورقية ولكنها أقوى.

وتعتبر النقود البلاستيكية أفضل في الاستخدام بالمقارنة بالنقود الورقية، فهى ليست سريعة التلف، ويصعب تزويرها، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، فضلا عن طول عمرها الإفتراضي، كما أنها لا تنقل الفيروسات.