حاجز «الألف إصابة» يثير القلق فى «الصحة»

90 مركزاً جديداً لتلقي لقاح كورونا.. وقوافل متنقلة للتطعيم بالمحافظات

 مواطن خلال حصوله على لقاح كورونا
مواطن خلال حصوله على لقاح كورونا


أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ بسبب دخول الموجة الثالثة من وباء كورونا للبلاد وتصاعد الإصابات لما يقارب ١٠٠٠ حالة وتجاوز عدد الوفيات ٥٠ فى اليوم الواحد وتوقعت الوزارة أن تكون الموجة الثالثة أشد حدة فى الانتشار وظهور الأعراض.


وشهدت محافظات كفر الشيخ والصعيد ومنها سوهاج تزايدا فى عدد إصابات كورونا والوفيات، وأرجعت وزيرة الصحة ذلك إلى تأخر وصول الحالات إلى المستشفيات حيث يصاب المرضى بالأعراض ويتجاهلون ذلك ويختلطون بالآخرين حتى تتضاعف الأعراض وبعدها يتوجهون إلى المستشفيات بالاضافة إلى الحالات التى تعالج منزليا وفى عيادات الأطباء والتى لا ترصدهم الوزارة لمتابعة حالتهم وبالتالى يتعرضون لمضاعفات مفاجئة.


وأكدت د. هالة زايد  وزيرة الصحة  توافر نسبة 47% من القدرة الاستيعابية لمستشفيات العزل والفرز والبالغ عددها 376 مستشفى، وأكدت وجود سعة سريرية كافية بالمستشفيات فى الصعيد، وأن عدد إصابات فيروس كورونا زادت بنسبة 10% وزيادة فى عدد وفيات الفيروس بنسبة 7% خلال الموجة الثالثة للفيروس، وأشارت إلى انه يتم تزويد حالات العزل المنزلى بأجهزة لامدادهم بالأوكسجين حال الضرورة.


وأوضحت الوزيرة أن الزيادات فى محافظات الصعيد طفيفة فعلى سبيل المثال محافظة سوهاج يتوافر بها  950 سريرًا داخليًا و70سرير عناية مركزة و18 جهاز تنفس صناعى شاغرين بالمستشفيات فى محافظة سوهاج لاستقبال مرضى فيروس كورونا، وتم زيادة عدد المستشفيات إلى 17 مستشفى لاستقبال حالات كورونا.


وأكدت توافر الأوكسجين الطبى بجميع المستشفيات فى محافظة سوهاج بإجمالى سعة 47 ألفًا و890 لتًرا من الأوكسجين بـ«تنكات المستشفيات»، بالإضافة إلى1347 أسطوانة أوكسجين، ويتم التوريد العاجل باستمرار بالتنسيق مع غرفة الإمداد المركزية بالوزارة، كما أكدت على توافر مخزون كاف من المستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات، ويتم يوميا مراجعة احتياطى الأوكسجين فى جميع المحافظات والأسرة الشاغرة بالاضافة إلى عقدها اجتماعا يوميا مع مدير المستشفيات ووكلاء المديريات بالمحافظات لرصد الوضع الوبائى ومستجداته.


وطالبت المواطنين مجددًا فى حال ظهور أى أعراض مرضية للفيروس بالتوجه إلى أقرب مستشفى تابع لوزارة الصحة والسكان بالمحافظة، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن (105) لتلقى الاستفسارات، وضرورة الاهتمام بالصحة العامة لكافة أفراد الأسرة خاصة ممن يعانون من أمراض مزمنة، وضرورة التواصل مع وزارة الصحة والسكان من خلال خدمة الرسائل النصية عبر الخط (1440) لمتابعة حالات العزل المنزلى لمرضى فيروس كورونا وإعطاء الاستشارات الطبية وإرسال العلاج، بالإضافة إلى الخط الساخن (105) الخاص بخدمات وزارة الصحة والسكان وتلقى الاستفسارات، على مستوى محافظات الجمهورية.


وبشأن اللقاحات: يعمل حاليا 287 مركزا على مستوى الجمهورية لإعطاء اللقاحات للمواطنين ومن المقرر زيادتها إلى 380 مركزا خلال الأسبوعين المقبلين، ووصل عدد من تلقوا اللقاح حتى الآن إلى حوالى 600 ألف مواطن.

وأكدت وزيرة الصحة أنه تم التعاقد على 100 مليون جرعة من ضمنها 40 مليون جرعة تم التعاقد عليها خلال اتفاقية (الكوفاكس) بالتعاون مع الاتحاد الدولى للأمصال واللقاحات (جافى) سوف تصل إلى مصر على مدار العام الحالى، ومن ضمنها أيضًا الجرعات التى تم التعاقد عليها مع الصين، كما وقعت مصر اتفاقيتين لتصنيع لقاح فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع مع شركة (سينوفاك) الصينية لبدء تصنيع 40 مليون جرعة سنويًا.


وأوضحت أنه سيتم إطلاق قوافل للقاحات فيروس كورونا تجوب جميع أنحاء الجمهورية خاصة المناطق ذات التجمعات الكبيرة، للوصول لجميع المستهدفين من المواطنين ضمن الفئات المستحقة وتلقيهم اللقاح، فى إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين، كما دعت الوزيرة كلاً من الأطقم الطبية وكافة العاملين بالمستشفيات والمواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن لتلقى لقاح فيروس كورونا، حيث إن اللقاحات تقلل فرص العدوى، وفى حالة الإصابة تكون الأعراض بسيطة.


وأشارت إلى تعاون مصر مع روسيا لبدء تصنيع لقاح (سبوتنيك V) الذى تم تسجيله بهيئة الدواء المصرية، وذلك من خلال خط الإنتاج الجديد لشركة «فاكسيرا» بمدينة السادس من أكتوبر، والذى سيساهم فى زيادة إنتاج جرعات اللقاحات، وأنه سيتم تفعيل (Health code) بين مصر والعديد من الدول لإتاحة بيانات اللقاحات خلال السفر بدلاً من شهادات الحصول على اللقاحات أو شهادات الـ«pcr»، لافتة إلى أنه سيتم الانتهاء من تطعيم 100% من العاملين بالقطاع السياحى والأنشطة المرتبطة به بمحافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء بنهاية الأسبوع الجارى.