كورونا «يعصر» أسعار الليمون.. تحذير من موجة ارتفاع قادمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين،  إن أسعار الليمون ارتفعت هذه الأيام  ليصل سعر الكيلو الليمون إلى 30 جنيها بدلا من 15 جنيه منذ أيام، متوقعا أن أسعار الليمون سوف  ترتفع الأيام القادمة ارتفاعا كبيرا.
وأرجع عبد الرحمن أسباب ارتفاع أسعار الليمون إلى زيادة الإفراط في عمليات التصدير حيث  أن حجم الصادرات الزراعية المصرية ارتفع بنسبة 10% عن مثيله في نفس التوقيت  العام الماضي، وبلغ  إجمالي صادرات مصر من  الموالح وحدها ما يزيد عن  مليون و600 ألف  طنًا.
وتابع بالإضافة إلى حلول شهر رمضان المبارك وزيادة الطلب على استهلاك الليمون محليا  واستخدامه بكثرة لزيادة المناعة لمواجهة فيروس كورونا لاحتواء الليمون على فيتامين C.
وأشارإلى أن التغيرات المناخيه التي أدت إلى سقوط كميات كبيره من أزهار الليمون حيث تعتبر أشجار الليمون حساسة جدا للتغيرات المناخية وتؤدي التقلبات المناخيه المفاجئة في درجة الحرارة وهبوب الرياح إلى تساقط أزهار الليمون تؤدي بعض عمليات التقليم الجائره ابتداء من شهر مارس أبريل إلى ضعف الإنتاجية.
وتابع ابوصدام، إن قلة عدد أشجار الليمون وضعف الإنتاجية في الوقت الحالي عاملان مهمان في ارتفاع الأسعار  فاشجار الليمون تقلصت في الفترة الأخيرة وأصبحت نسبتها لا تتعدى 10% من إجمالي أشجار الموالح في مصر نتيجة تخلص عدد كبير من مزارعي الليمون من الأشجار بالتقليع في السنوات الماضية لعدم جدواه اقتصاديا، ومع كثرة نظام التصويم لأشجار الليمون تقل أعمار الأشجار؛ مما قلص المساحة المثمرة إلى نحو 40 ألف فدان فقط بمتوسط إنتاجية 10 أطنان للفدان .

إقرأ أيضاً: نقيب الفلاحين: قانون الزراعة العضوية يساهم في الحفاظ على البيئة

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي