«القومي للتغذية» يحذر من عادة خاطئة تسبب أمراض الفم.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية د.منى عبد المطلب، إن الفم هو خط الدفاع الأول لأي هجوم ميكروبي خاصة في هذا الوقت وانتشار جائحة كورونا، مشيرة إلى أن الفيروس من الممكن أن يدخل عن طريق الأغشية للأنف والفم والعين.


وأضافت  د.منى عبد المطلب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأثنين 26 أبريل، أنه يجب المحافظة على الفم حتى لا يصاب بالأمراض، ويتم ذلك عن طريق الممارسات اليومية الصحيحة وتحافظ عليه بحيث لا يسمح بدخول أي ميكروب.

وأشارت عبد المطلب، إلى أنه يجب تناول المصادر الخاصة بفيتامين سي وألف، الذين سيجعلون الغشاء المخاطي متكامل ولا يعاني من أي جفاف أو فرصة لدخول الفيروس، متابعة أنه من الممكن أخذهم من المصادر الطبيعية في الطعام مثل الجوافة والفلفل الأخضر أو الألوان والبطاطا والمشمش والكبدة، محذرة من التدخين، حيث أنه يؤدي إلى وجود خلل في اللثة والمناعة الموجودة في الفم والأسنان ويقلل الكالسيوم.


ونصحت استشاري التغذية العلاجية، بتجنب السكريات منها السكر الأبيض والحلويات وما شابه، لافتة إلى أنها تزيد من نسبة تسوس الأسنان وتقلل مناعة الفم وتؤثر على البكتيريا الموجودة به، وحين يتم تناولها يجب تناولها مع الوجبة الرئيسية.


وأكدت الدكتورة منى عبد المطلب، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أنه يجب تجنب تناول أي سكريات قبل النوم، وتناول أي طعام به ألياف مثل الخضروات أو الفاكهة ومنتجات ألبان مثل الألبان أو الجبن، حيث أنها تساعد الفم في حماية أي ميكروب.