«التعليم»: إعلان انتهاء العام الدراسي جاء حفاظًا على صحة أبنائنا

الدكتور رضا حجازي، نائب  وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي، نائب  وزير التربية والتعليم

قال الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، أن إعلان وزارته إنتهاء الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بنهاية امتحانات إبريل المجمعة جاء بعد معظم أيام العام الدراسي.

وتابع نائب  وزير التربية والتعليم، في مداخلة هاتفية خلال برنامج «كلمة أخيرة» على شاشة «إكسترا نيوز»، قائلاً: في الظروف العادية بخلاف جائحة كورونا كنا بنبدأ امتحانات النقل في منتصف مايو من كل عام  ونحن الان مع إعلان إنتهاء العام  الدراسي لم يكن قد تبقى من العام سوى قرابة الأسبوعين وجاء القرار حفاظاً على صحة أولادنا في المدارس.


واستطرد: "في نقطة مهمة الناس بتسأل لماذا لم تعلنوا عن إنتهاء العام الدراسي بعد أداء إمتحانات شهر إبريل نهاية الأسبوع الجاري؟  والإجابة  أن لذلك دلالة  ومنطق حرصت عليه وزارة التربية والتعليم ممثلاً في أن أولادنا  في المرحلة الثانوية في الصفين الأول والثاني الذين سيبدأون في أداء الامتحانات  خلال الساعات القادمة كنا عاوزين نوجه لهم رسالة مفادها أن الامتحانات التي يقومون بتأديتها  الأيام القادمة هي المسؤولة عن نجاحهم وبالتالي كان لازم نعرفهم أن دي أخر إمتحانات وهي المنوط بها تحديد مصير النجاح وستتوقف  عليه حالتك كطالب لانه كان ممكن أن فيه طلاب عاملين حسابهم أنهم يشدوا في المذاكرة في مايو القادم".

وأكمل حجازي، أن القرار جاء بعد أن تزايد إصابات كورونا في الموجة الثالثة وبالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارة الصحة حرصاًُ على صحة ابنائنا لكن في ذات الوقت القرار يتزامن مع قرب انتهاء الفصل الدراسي الثاني بالفعل حيث يفصلنا عن نهايته في الواقع اسبوعين من أيام العام الدراسي. 

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت أنه  بعد التشاور مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان، قد تقرر أن تكون نهاية شهر أبريل الجارى هى نهاية العام الدراسى لسنوات النقل من رياض الأطفال حتى الصف الثانى الثانوى باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية.


وتعقد الامتحانات الشهرية لشهر أبريل الجارى فى أيام 26، 27، 28 وفقًا للجداول المعلنة وبعد نهايتها تبدأ الإجازة الصيفية للسنوات من رياض الأطفال حتى الصف الثانى الإعدادى وكذلك الصفين الأول والثانى الثانوي.

ويتم استكمال العام الدراسى لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والامتحانات النهائية للشهادتين حسب الجداول المعلنة على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختياريًا وعلى أن تقوم الدولة بكافة الإجراءات الاحترازية لطلاب الشهادات العامة أثناء الامتحانات التجريبية والنهائية.

وتستكمل المدارس الدولية الدراسة والامتحانات حسب جداولها المخططة سابقًا مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار فيما يتعلق بحضور أبنائهم وأن تقتصر أيام الحضور على 3 أيام بحد أقصى واستكمال التعلم أونلاين.

وسيتم نشر ضوابط تقييم طلاب التعليم الفنى وضوابط تقييم المواد الغير مضافة للمجموع وضوابط تقييم الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة قبل نهاية الأسبوع.