الصين تطلق اسم «زورونغ» على مسبارها المريخي المتجول 

 الصين تسمي مسبارها المريخي المتجول 
الصين تسمي مسبارها المريخي المتجول 

أطلقت الصين على أول مسبار متجول لها على المريخ اسم "زورونغ" نسبة الى إله النار في الثقافة الصينية قبل محاولة هبوطه على الكوكب الأحمر في مايو المقبل. 

وكشفت إدارة الفضاء الوطنية الصينية عن الاسم في يوم الفضاء الصيني السادس الذي أقيم في نانجينغ . 

لقد كان اسم "زورونغ" هو الأكثر شهرة من بين 10 أسماء مدرجة في القائمة المختصرة للتصويت العام الذي افتتح في يناير ، وكان هذا الاختيار مدعومًا من قبل لجنة خبراء و إدارة الفضاء الوطنية الصينية  نفسها، وهو اسم مناسب ، للاسم الصيني للمريخ ، "هيوكسينغ" ، والذي يعني حرفياً "نجمة النار".

يعتبر المسبار المتجول "زورونغ" البالغ وزنه ما يقرب من (240 كيلوجرامًا) والذي  يعمل بالطاقة الشمسية جزءًا من مهمة المسبار المداري تيانوين-1 ، التي تم إطلاقها في يوليو 2020 ووصلت إلى مدار حول المريخ في فبراير 2021. 

يقوم المسبار المداري (تيانوين-1) بجمع صور عالية الدقة لموقع هبوط المسبار المتجول "زورونغ" المستهدف في فوهة (يوتوبيا بلانيتيا)؛ ومن المتوقع أن تتم محاولة الهبوط في منتصف مايو 2021 . 

يحمل المسبار المتجول "زورونغ" كاميرات وأدوات بانورامية ومتعددة الأطياف لتحليل تكوين الصخور. سوف يبحث "زورونغ" أيضًا في خصائص ما تحت السطح باستخدام رادار مخترق للسطح ، إذا سارت الأمور وفقًا للخطة.

شاهد أيضًا:- بعثة الإمارات إلى القمر في عام 2022