«اكتشاف التهديدات».. صناعة تدر دخلا بقيمة 68.36 مليار دولار بحلول 2024

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة اقتصادية أجرتها دورية "باستريت الكندية" المتخصصة في تحليل المخاطر، أن "اكتشاف التهديدات" أضحى صناعة عالمية قد تدر دخلا بمقدار 68.36 مليار دولار بحلول عام 2024.

وأفادت الدراسة بأنه مع زيادة تهديدات العنف في جميع أنحاء العالم فإن شركات مثل Liberty Defense Holdings Ltd, L3Harris Technologies Inc., Leidos Holdings Inc., Axon Enterprise Inc., and Shotspotter Inc، تسابق الزمن لإحداث ثورة في أنظمة الأمن، ويكتسب هذا الأمر أهمية خاصة في الوقت الحالي في ظل الإجراءات التي تتخذها الإدارة الأمريكية لقمع أو وقف "البنادق الشبح"، أو الأسلحة التي يمكن إنتاجها بدون أرقام تسلسلية ومعرفات أخرى. 

ولفتت الدراسة إلى أنه يمكن إنتاج "بنادق الشبح" بعدة طرق، بما في ذلك "البنادق المجمعة" والطباعة ثلاثية الأبعاد، منوهة إلى أنه عادة ما تكون هذه الأسلحة غير معدنية، مما يجعل من الصعب للغاية تتبعها والتقاطها من قبل أجهزة الأمن.. ومع إصدار الإدارة الأمريكية الحالية أمرا لوزارة العدل بالحد من انتشار أسلحة الشبح في غضون 30 يوما، وصلت الحاجة إلى تتبع هذه الأسلحة وتعقبها إلى درجة عالية من الأهمية.

وأشارت الدراسة الاقتصادية لدورية "باستريت الكندية" إلى كيفية استفادة الشركات سالفة الذكر من هذه الصناعة المربحة، موضحة أن شركة مثل Liberty Defense Holdings Ltd الرائدة في توفير تقنيات الكشف عن الأسلحة المخفية، أعلنت مؤخرا عن توقيعها اتفاقية ترخيص مع معهد Battelle Memorial Institute ("Battelle") لتطوير حلول فحص نقاط التفتيش من الجيل الجديد.

كما قامت الشركة وكجزء من علاقتها مع معهد ("Battelle") بترخيص استخدام الماسح الضوئي للجسم بتقنية التصوير المتقدم عالي الدقة والقائمة على الموجات المليمترية (HD-AIT) وتقنيات الماسح الضوئي للأحذية ومن المقرر أن تعمل هذه التقنيات على تعزيز الفحص الأمني في المطارات من خلال توفير منصة تقنية من الجيل الجديد لاكتشاف التهديدات.

ووفقا للدراسة الكندية فقد تلقت تقنية الماسح الضوئي للجسم بتقنية التصوير المتقدم عالي الدقة والقائمة على الموجات المليمترية (HD-AIT) تمويلا مبكرا من وزارة الأمن الداخلي الأمريكي، فيما حصلت تقنية الماسح الضوئي للأحذية على جائزة ((R & D Magazine 100 العام الماضي والجهاز حاليا قيد الاختبار والتقييم.

ونقلت الدراسة عن بيل فرين الرئيس التنفيذي لشركة Liberty Defense Holdings Ltd تأكيده أن اتفاقية الترخيص ستعمل على تعزيز محفظة الشركة المتنامية من الحلول الأمنية، مما يلبي الحاجة إلى التكنولوجيا المتقدمة في نقاط تفتيش الطيران وكذلك للتطبيقات التجارية الأخرى.

وأفادت الدراسة بأن (Battelle) هي منظمة بحث وتطوير أمريكية عالمية ملتزمة بالعلوم والتكنولوجيا من أجل الصالح العام، وتخدم الأمن القومي ، وعلوم الصحة والحياة، وصناعات الطاقة والبيئة، وكانت المنظمة مصدرا للحلول الجاهزة لعقود من الزمن والتي تحمي الناس وتؤمن الوطن وتنقذ الأرواح.

ويقع مقرها الرئيسي في كولومبوس بولاية أوهايو الأمريكية، وتشرف على 22000 موظف في أكثر من 130 موقعا حول العالم، بما في ذلك ثمانية مختبرات وطنية أمريكية تقوم فيها المنظمة بدور إداري مهم نيابة عن وزارة الطاقة ووزارة الأمن الداخلي الأمريكيتين، مع ما يقرب من 6 مليارات دولار من العائدات السنوية.

فيما قال ويليام إم براون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة L3Harris Technologies "نسعى جاهدين لتأسيس ثقافة شاملة وعالية الأداء تدعم الجهود المبذولة لتحقيق الأمن من خلال بيئة عمل إيجابية وفرص وظيفية مثيرة بحيث يمكن المساعدة في خلق عالم أكثر أمنا وأمانا".

وفي الإطار ذاته، أشارت الدراسة إلى إعلان شركة Leidos Holdings Inc، الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا، أنها أكملت تسليم سفينة مستقلة متطورة إلى البحرية الأمريكية، تُعرف باسم (Seahawk)، كما منح مكتب الأبحاث البحرية الشركة عقد التكلفة بالإضافة إلى الرسوم الثابتة لبناء السفينة، بقيمة تقريبية تبلغ 35.5 مليون دولار، في ديسمبر 2017، وقد تم تنفيذ العمل بشكل أساسي على ساحل خليج المسيسيبي.

كما أعلنت شركة Axon Enterprise Inc، الشركة العالمية الرائدة في مجال تقنيات السلامة العامة، وSkydio، الشركة الأمريكية الرائدة في تصنيع الطائرات بدون طيار والرائدة عالميا في مجال الطيران الذاتي، عن شراكة استراتيجية لتقديم طائرات بدون طيار ذاتية القيادة من Skydio إلى أجهزة إنفاذ القانون والاستجابة للطوارئ عبر برنامج Axon للطائرات بدون طيار.

وستكون Axon الموزع الحصري وشريك إدارة الأدلة الرقمية لمنتجات Skydio للسلامة العامة على مستوى العالم، وبالإضافة إلى ذلك، ستعمل الشركتان على خارطة طريق مشتركة للمنتج ستؤدي، في الأشهر المقبلة، إلى تكامل سلس بين طائرات Skydio بدون طيار و Axon Air وAxon Evidence و Axon Respond.
 

اقرأ أيضا| وزير المالية :الحكومة حريصة على إنهاء المنازعات إداريًا بدلاً من اللجوء إلى القضاء