أصغر قاتل في العالم.. يتسبب في وفاة شخصين كل دقيقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يخوض العالم من عشرات السنين حربًا شرسة لمواجهة انتشار أصغر قاتل في العالم وهو "البعوض" الذي يتسبب في وفاة شخصين كل دقيقة وأكثر من مليون شخص سنويًا.


ويصبح العائق الكبير الذي يواجه الباحثين في مواجهة انتشار البعوض أنه أصبح موجودًا في غرفة نومك وحتى بات يحوم حول جسدك في كل مكان.


وستلاحظ تواجدها بالقرب من أذنك وتسمع ضجيجها المزعج عند منتصف الليل، وأطلق عليها الباحثين «أصغر قاتل في العالم» بسبب الأمراض الخطيرة القاتلة التي تسبب للإنسان.

ومن أخطر الأمراض التي قد تنقلها لسعة البعوض:

اقرأ أيضا| «مهمة انتحارية» إطلاق 750 بعوضة للقتل | فيديو 


داء "الليشمانيات" الجلدي

تصاب بها عن طريق "اثنى ذباب الرمل" ويؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، وتبدأ الإصابة به كقرحة جلدية ثم تتطور وقد تطال الأجهزة الداخلية في الجسم مثل الطحال، كما أنها قد تؤدي إلى الوفاة.

حمى "سندبيس"
ينتقل للإنسان عبر البعوض، ويظهر في المناطق الإفريقية قبل أن يتمكن العلماء من اكتشافه في البلدان الأوروبية، وتشبه أعراضه الإنفلونزا وتسبب الحمى، وآلام في المفاصل، كما قد ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة، وطصح جلدي.

"الحمى الصفراء"
يعاني المصاب بعد عدة أيام من لسعة البعوضة من الحمى، الصداع، التقيؤ، الدوار، الإمساك، ألم شديد ومستمر بالعضلات، وعدم علاجه بشكل مباشر وسريع قد يؤدي إلى التهاب السحايا أو تدمير الأعضاء الحيوية.

حمى "الضنك"
"الزاعجة المصرية" ..هو جنس البعوض المسبب في انتقال حمى الضنك، وتتمثل الأعراض في آلام العضلات والمفاصل إلى الصداع والحمى، وقد تكون مميتة في مراحل متطورة منها، على الرغم من وجود اللقاح.

مرض "زيكا"
اكشتف "زيكا" مؤخرا، وانتشر في المناطق المدارية، وتظهر أعراض على شكل طفح جلدي، والتهاب الملتحمة، وآلام المفاصل والحمى، وغذا اصيبت به حامل، قد يسبب تشوهات خلقية للجنين،  ولا يزال الباحثون يعملون على إيجاد لقاح فعال لهذا المرض.

حمى غرب النيل
تعد خطورة حمى "غرب النيل" الأخطر على كبار السن، أو الأشخاص، الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وتتمثل أعراضه مثل الموجودة في الأمراض السابقة، فضلا عن الإصابة بالتهاب السحايا، والتهاب عضلة القلب.

ملاريا
من أكثر الأمراض الاستوائية المعروفة، ويموت بسببه أكثر من مليون شخص سنويًا.

وأخيرًا، ينصح الباحثون بضرورة استخدام طارد البعوض على شكل بخاخ أو أجهزة كهربائية، واستخدام الناموسيات في المناطق الدافئة، وارتداء ملابس كفيلة بتغطية كامل الجسم.

كما ينصح  بتلقي اللقاحات في حال السفر إلى الأماكن، والتي تنتشر فيها الأمراض المنتقلة عبر البعوض.