.. والكمامات أساسية فى المساجد

«قياس السكر بشكل دوري».. نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة

د. أحمد عبد الجواد، د. خالد سمير، و د. أمجد الحداد
د. أحمد عبد الجواد، د. خالد سمير، و د. أمجد الحداد
احمد جلال
 

كتب: عبد الصبور بدر 

مع ارتفاع درجات الحرارة، وطول ساعات النهار، أصبح الصيام خطرا على أصحاب الأمراض المزمنة ممن يحتاجون إلى علاج منتظم، والمحافظة على نسبة الماء فى الجسم، فى الوقت الذى تشتد فيه الموجة الثالثة من كورونا، وتتسبب فى إصابات عديدة يوميا.. "الأخبار" سألت أطباء متخصصين عن امكانية صوم مرضى السكر والقلب والضغط؟، وماهى التعليمات التى يجب اتباعها لمواجهة فيروس كوفيد−19 فى موجته الثالثة؟

فى البداية أوضح استشارى الغدد الصماء والسكر د. أحمد عبد الجواد أن هناك نوعين من "السكري" الاول ممنوع من الصيام تماما.. والثانى فيستطيع الصيام بشرطين الاول أن يكون السكر تحت السيطرة، والثانى أن يتم قياس مستوى السكر عدة مرات يوميا بحيث، والتأكد أنه كل مرة يقل عن ٧٠ ولا يزيد عن ٢٩٠ واذا حدث فيكون الافطار إجباريا.

ونصح د. خالد سمير استشارى القلب بكلية الطب جامعة عين شمس من يعانون من أمراض القلب بالرجوع إلى الطبيب ليقرر إن كان مسموحا لهم بالصوم أم لا، خاصة مرضى سيولة الدم، أو الذين قاموا بتركيب صمامات صناعية، أو دعامات فى الشرايين التاجية مؤخرا، فيما لا ينصح د. خالد بالصوم للذين يعانون هبوطا فى القلب ويحتاجون إلى أدوية بصفة منتظمة يتناولونها أثناء النهار. 

ويحذر د. أمجد الحداد استشارى الحساسية والمناعة من الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وزيادة أعداد المصابين.

ويضيف د. أمجد: لابديل  عن ارتداء الكمامات خاصة أن العدوى منتشرة والإصابات شديدة، ولابد من تطبيق الإجراءات الاحترازية أثناء صلاة التراويح، ومن ثم خروج الشخص من منزله وهو متوضئ، ومعه مصلية خاصة به، والتأكد من أن المساجد تطبق عملية التباعد أثناء الصلاة والجميع ملتزم بذلك، إضافة إلى منع أى تجمعات عقب الصلاة والعودة إلى المنزل مباشرة.