عمليات توريد القمح مستمرة في المحافظات

«9 طن في 3 محافظات».. استمرار عمليات توريد «القمح»

أعمال توريد القمح مستمرة بالمحافظات وسط رقابة المسئولين
أعمال توريد القمح مستمرة بالمحافظات وسط رقابة المسئولين

متابعة: عبداللاه محمد - ضياء أبوكيلة - فايزة الجنبيهى - سليمان محمد

هلت خيرات بلادى وتواصلت عمليات توريد القمح بالمحافظات بعد انطلاق موسم توريد القمح فى منتصف إبريل الجاري، وشهدت المحافظات تصاعدا فى وتيرة توريد القمح طبقا للقواعد المعلنة من وزارة التموين وتسليمها للمواقع المعتمد من الصوامع، والهناجر والشون ومراكز التجميع.

وبلغ اجمالى ما تم توريده حتى اليوم بمحافظات القليوبية وكفرالشيخ والبحيرة ٨٨٨٢ طن قمح.

 

فى القليوبية أكد عرابى عبدالحليم وكيل وزارة التموين ان الشون والصوامع استقبلت ٤ آلاف و٦٨٠ طنا منذ انطلاق موسم توريد محصول القمح بالتنسيق مع مديرية الزراعة بالمحافظة بقيادة المهندس حسن زايد وكيل الوزارة.

واوضح المحافظ عبدالحميد الهجان انه تم تحديد شونتين و٤ صوامع لاستقبال القمح هذا العام، مع اتخاذ العديد من الاجراءات لاستلام محصول، وجرى تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة وأمين الشونة لتحديد درجة النقاوة ووزن الاقماح وصرف اثمانها للمزارعين خلال ٤٨ ساعة، وتم اتخاذ كافة الاحتياطات لاستقبال محصول القمح وتم توجيه مباحث التموين بتشديد الرقابة على جميع مراحل التوريد للشون والصرف للمطاحن ومراجعة ومطابقة الكميات الموردة أول بأول على مدار اليوم.

كما أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة انه تم حصاد ٤ آلاف و٩٠٠ فدان من اجمالى ٥٥ ألف فدان منزرعة بمحصول القمح بنطاق المحافظة واوضح زايد ان المديرية شكلت العديد من اللجان لمتابعة المساحات التى تم حصادها وتم درسها واضاف ان المحافظة شهدت هذا العام زيادة كبيرة فى مساحات القمح عن العام الماضى بـ٣ آلاف و٥٠٠ فدان.

من جانبه أعلن اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ أن ٢٠ موقعا صوامع وهناجر وشون أسمنتية ومراكز تجميع على مستوى المحافظة بدأت فى استقبال محصول القمح الجديد الثلاثاء الماضى وسط تطبيق الاجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أن وكيل وزارة التموين بالمحافظة اشرف على معاينة وتجهيز وتطوير تلك المواقع بالاضافة إلى تشكيل اللجان الخاصة باستلام القمح وتحديد سعره وفقا لجودته.

واوضح عماد حبيب وكيل وزارة التموين بالمحافظة انه تم توريد ٢٧٧٧ طنا خلال اليوم الأول بموسم توريد القمح.

وأشار إلى أن الأسعار تتراوح بين ٧٠٥ و٧٢٥ جنيها للأردب طبقا لدرجة نظافة ونقاوة المحصول.

ومن جانبه أكد د.ناجح غريبة وكيل وزارة الزراعة بكفرالشيخ ان اجمالى المساحة المزروعة بالقمح على مستوى المحافظة يبلغ ٢٣٢ ألف فدان. وتم حصاد ٣٢ الف فدان حتى الآن.

كما أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة.

مشيرا إلى أن اجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم ٢٠٢١ حتى صباح أمس الاربعاء ١٤٢٤٫٥ طن قمح محلي، وأن المساحة التى تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة ٤٠ ألف فدان من اجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتى تقدر بـ٥٧٦ ألفا و٣٩١ فدانا.

وأوضح أن اجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لاستلام القمح هذا العام فى ٢٩ صومعة وشونة متمثلة فى ٢٤ شونة و٥ صوامع مطورة.

وأكد آمنة على ضرورة تطبيق الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لاعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الاقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعى المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات الواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام.

كما وجه بضرورة التحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وأعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، حيث بلغ إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 12 الفا 679 طن قمح محلي، مشيرًا إلى أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالى بجميع مراكز المحافظة بلغت 103 آلاف و759 فدانا ، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة ١٧٣ ألفا و٦٧٠ طن موزعة على ٤ صوامع بسعة تخزينية تصل إلى ١٥٠ ألف طن و٧ شون بإجمالى طاقة تخزينية بلغت ٢٣ ألفا و٦٧٠ طنا .

 وأضاف  الداودى بأنه تم توريد 2849 طنا من محصول القمح للصوامع والشون بالمحافظة، مؤكداً على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعى المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم .