مشروعات «حياة كريمة» تتواصل فى القرى

إنشاء محور مرورى بإحدى قرى الزقازيق
إنشاء محور مرورى بإحدى قرى الزقازيق

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أهمية المتابعة المستمرة لكافة المشروعات المنفذة بالمحافظات للإسراع بمعدلات التنفيذ وتذليل أى معوقات للانتهاء من المشروعات فى التوقيتات المحددة لاسيما فى القطاعات الخدمية التى تساهم فى تغيير حياة المواطنين وتحسين جودتها بقطاعات الصحة والتعليم ومياه الشرب والصرف الصحي.

جاء ذلك خلال اجتماع شعراوى مع د. طارق رحمى محافظ الغربية اليوم لاستعراض الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها فى إطار برنامج تطوير الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بقرى مركز ومدينة زفتي.

وشدد د. طارق رحمى على تسخير كافة الامكانيات للالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ كافة المشروعات الجارية والتى يبلغ عددها حوالى ١٩١ مشروعاً بتكلفة تصل الى ١.٦ مليار جنيه وتساهم فى إحداث نقلة نوعية فى حياة مواطنى القرى المستهدفة.

وناقش وزير التنمية المحلية مع محافظ الغربية آخر المستجدات الخاصة بمنظومة المخلفات الصلبة لتحسين مستوى خدمة النظافة ورفع كفاءة المنظومة بشكل كامل عبر دعم المحافظة بالمعدات والآلات الجديدة وإنشاء بعض المشروعات بما يساعد فى الحفاظ على صحة المواطنين والبيئة ومن بينها تطوير مصنع تدوير القمامة بالمحلة وتخصيص قطعة أرض بالجهة المقابلة لمصنع تدوير القمامة بالمحلة، حيث ترغب المحافظة فى استخدامها كنقطة وسيطة أمام المصنع لتجميع المتولد اليومى من القمامة وكذلك استخدامها مستقبلاً لإقامة مصنع جديد بتكنولوجيا تحويل المخلفات إلى طاقة.

فى نفس الوقت تواصلت أعمال مبادرة الرئيس "حياة كريمة" لدعم القرى المصرية فى أرياف المحافظات وسط حرص من المحافظين والمسئولين على مضاعفة المستهدفات وتقليص توقيتات تنفيذ المشروعات بدعم مباشر من القيادة السياسية.

من جانبه وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بمضاعفة الأعمال بقرى برج العرب القديمة التى تستهدف تطوير ٥٧ قرية بتكلفة تقديرية ٣ مليار جنيه، وذلك تنفيذاً لمبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بالقرى والنجوع فى المجتمع المصري.

وأضاف أن مبادرة الرئيس ستحدث نقله نوعية شاملة بالقرى، وسيكون لها مردود إيجابى قوى على تحسين والارتقاء بمعيشة الأهالي، وفى أسوان أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان ضرورة الإسراع بتنفيذ الأعمال المطلوبة فى هذه المشروعات على أن يقوم كل قطاع بإعداد تقرير شهرى محدد فيه الخطة الزمنية بتوقيتات البدء والنهو لها، بجانب عرض التحديات والمعوقات أولاً بأول حتى لا تؤثر سلبياً على معدل التنفيذ لها.

بينما أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه يجرى تنفيذ محور مرورى جديد يربط بين قريتي ميت أبو على وكفر أبو حاكم ومنطقة الأحرار بمدينة الزقازيق بطول 650 متراً وعرض 11 متراً وبتكلفة 5 ملايين جنيه.

وفى سوهاج تم توقيع عقد استكمال مشروع الصرف الصحى بقرية الكولا بمركز اخميم مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وذلك بتكلفة تبلغ 60 مليون جنيه لخدمة اكثر من 13 الف مواطن على ان يتم الانتهاء من المشروع خلال 12 شهرا من استلام الموقع.

اعتمد د. أيمن مختار محافظ الدقهلية 27 مخططا تفصيليا جديدا ومعدلا لمدن وقرى المحافظة وذلك فى إطار العمل على الانتهاء من المخططات التفصيلية على مستوى المحافظة.وأكد المحافظ أن إجمالى ماتم اعتمادة من مخططات تفصيلية معدلة وجديدة واستراتيجية على مستوى المحافظة بلغ 130مخططا تفصيليا واستراتيجيا.

وفى مطروح استعرض اللواء خالد شعيب محافظ مطروح أعمال انشاء مجزر ومحجر صحى استراتيجى بمدينة مرسى مطروح يحافظ على البيئة ويستوعب حركة الزيادة السكانية والمشروعات التنموية الكبرى فى محافظة مطروح.

وأوضح رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى أن مقترح المجزر والمحجر الجديد على مساحة ١٠٠ الف م٢ بالاضافة الى ارض الحرم البيئى للمشروع والذى من المقترح أن يضم مجزراً استثمارياً بطاقة ٤٠ راسا فى الساعة ومجزراً حكومياً بطاقة ٢٠ رأس في الساعة .

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي