راكبة سودانية تستقل طائرة بمفردها من مطار القاهرة لهذا السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقلعت الطائرة السودانية من مطار القاهرة الدولي براكبة واحدة مصابة بفيروس كورونا وتم إلغاء سفر باقي ركاب الرحلة وكذلك طاقم الضيافة وذلك بعد تأخير 5 ساعات بالمطار بسبب رفض قائد الرحلة سفر الراكبة حرصا على سلامة باقي الركاب.

 

فوجئ أطباء الحجر الصحي براكبة سودانية  تدعى رانيا .م .ف 42 عاما تحمل تحليل PCR ايجابي وذلك فور وصول الطائرة السودانية القادمة من الخرطوم رحلة رقم 102 أثناء انهاء اجراءات وصول ركاب الرحلة.

 

وعلى الفور تم منع دخولها البلاد وقررت السلطات إعادتها على الطائرة التي وصلت عليها.

 

وتم إنهاء إجراءات سفرها علي الطائرة السودانية المتجهة الي الخرطوم رحلة رقم 103 إلا أن قائد الرحلة رفض صعودها إلى الطائرة حرصا علي سلامة الركاب.

 

وقامت سلطات مطار القاهرة الدولي بحل الأزمة وأقناعة بسفر الراكبة بصعودها مع باقي الركاب وتخصيص مكان مخصص لها بالطائرة للعزل  إلا أن قائد الرحلة رفض.

 

وبعد محادثات استمرت 5 ساعات تقرر صعود الراكبة إلى الطائرة ومعها 4 من أفراد الطاقم وتم الغاء سفر باقي الركاب والبالغ عددهم 29 راكبا كما تقرر الغاء سفر 8 من افراد طاقم الطائرة وتم نقلهم جميعا إلى فندقين قريبين من المطار وذلك لحين وصول رحلة ثانية للسفر عليها إلى الخرطوم.

 

وفي إطار خطة الدولة الإحترازية لمواجهة فيروس «كورونا» ومنع انتشاره عبر المسافرين، يحظر دخول القادمين من الخارج دون نتيجة تحليل PCR سلبية قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضي المصرية، فضلًا عن فرض غرامات مالية وعقوبات على شركات الطيران غير الملتزمة لإجبارها على الالتزام بالقوانين.

وتتحمل شركة الطيران تكاليف إجراء تحليل PCR لأي راكب يأتي إلى مصر، فضلاً عن تحمل نفقات إقامته لمدة 24 ساعة داخل أحد الفنادق لحين صدور نتيجة التحليل، بالإضافة إلى التغريم ماليًا ألف دولار لعدم الالتزام.

وتلتزم المطارات المصرية بتطبيق قرار الحكومة الخاص بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل «PCR» بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثنى الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.

ويشمل القرار المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج، باستثناء القادمين من «اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية والجنوبية - كندا ومطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت»، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول نظرًا لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات، كما يمكن للقادمين مباشرة إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وطابا فقط إجراء تحليل PCR فور وصولهم المطار.

اقرأ أيضا: إحباط تهريب ماريجوانا ومستلزمات سجائر إلكترونية بمطار القاهرة