السعودية تنضم لأمريكا وكندا والنرويج لتأسيس «منتدى الحياد الصفري للمنتجين»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الطاقة السعودية اليوم السبت 24 أبريل، أنها ستنضم إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والنرويج وقطر لتأسيس منتدى جديد هو "منتدى الحياد الصفري للمنتجين"، حسبما أعلنت وكالة الأنباء السعودية واس.

 

اقرأ أيضاً|وزارة الحج السعودية: عمرة رمضان للمحصنين بلقاح كورونا

 

ويعد منتدى الحياد الصفري للمنتجين، منصة تناقش من خلالها الدول المنتجة للبترول والغاز كيفية دعم تطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي، والتي يمثل الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الحياد الصفري أحد أهدافها.

 

وقال مصدر مسئول بوازة الطاقة السعودية، أن المملكة ملتزمة بالتطبيق الكامل لاتفاقية باريس، التي تأخذ في الاعتبار حقوق الدول وواجباتها، وتُركّز على ظروفها الوطنية الخاصة، وتُقِرّ بأن هناك طرقاً واستراتيجيات وطنية مختلفة لتخفيف وإزالة الانبعاثات.

 

وهذا ما دفع المملكة لتبني الاقتصاد الدائري للكربون الذي يُمثّل نهجاً شاملاً ومتكاملاً وجامعاً وواقعياً، يعمل على إدارة الانبعاثات.

 

وأوضح المصدر أن الهدف العام لاتفاقية باريس هو تعزيز الاستجابة العالمية في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر، ومن أجل تحقيق ذلك يجب أن تكون هناك منهجية شاملة تراعي الظروف الوطنية والإقليمية المختلفة.

 

وأصدرت كلاً من "كندا والنرويج وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة" بيان مشترك لأنهم ، سيجتمعون لتشكيل منتدى تعاوني يطور استراتيجيات عملية للوصول بالانبعاثات إلى الحياد الصفري، تشمل الحد من انبعاثات الميثان، وتعزيز نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وتطوير ونشر تقنيات الطاقة النظيفة واحتجاز الكربون وتخزينه، وتنويع مصادر دخل لا تعتمد على إيرادات المواد الهيدروكربونية، وإجراءات أخرى تتوافق مع الظروف الوطنية لكل دولة".