في بيان مشترك | ليبيا والسودان والنيجر يطالبون بضبط النفس في تشاد

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي

أصدر قادة دول ليبيا والسودان والنيجر بيانا مشتركا للحديث عن الأوضاع في تشاد بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي.

وأعرب قادة الدول الثلاثة عن قلقهم العميق إزاء الأوضاع التي تشهدها جمهورية تشاد، وأنهم يتابعون باهتمام بالغ تطورات الأحداث في الجمهورية.

اقرأ أيضًا: ينتمي إلى جماعة «القرعان».. من هو زعيم المتمردين في تشاد؟

وتوجه قادة الدول الثلاثة بالإشادة بالدور الهام للرئيس الراحل ادريس ديبي في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ومساهمته في مكافحة الجماعات الإرهابية.



ودعا البيان الأشقاء في تشاد لتغليب مصلحة البلاد، وانتهاج الحوار والتحلي بروح المسؤولية، حفاظا على الأمن والسلم في المنطقة، متجهين بالدعوة لجميع الجهات الفاعلة إلى ممارسة ضبط النفس، وضرورة الحفاظ على وحدة تشاد وسلامة أراضيها.

وأضاف البيان أنه يدعو لإقامة حوار وطني بين الأطراف المختلفة في جمهورية تشاد، بعيدا عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها.

وتابع البيان نجدد حرصنا على تكثيف الجهود لدعم التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة وتوطيد السلام والاستقرار وحسن الجوار، وندعو في هذا الخصوص إلى تفعيل اتفاق تعزيز التعاون في مجال أمن ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا وجمهورية السودان وتشاد والنيجر الموقع في انجمينا بتاريخ 31 مايو 2018.

وأضاف ندعو مجلس السلم والأمن الأفريقي إلى ضرورة عقد جلسة طارئة لاتخاذ خطوات وتدابير من شأنها تخفيف التوتر، والمساهمة في صون وتعزيز السلم والأمن واستقرار المنطقة.

وأكد البيان على ضرورة مواصلة التعاون الوثيق بين الدول الثلاث لتعزيز مكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية.