تحذير من الإفطار على الماء المثلج في ندوة مركز النيل للإعلام بالمحمودية  

اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة
اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة

عقد مركز النيل للإعلام بالتعاون مع مجلس مدينة المحمودية ندوة إعلامية بعنوان "السلوكيات الخاطئة في رمضان وتأثيرها على الصحه" بمجلس قرية فيشا حاضر فيها د.إيناس الجويلي مدير عام التأمين الصحي بالبحيرة. 

جاء ذلك تحت رعاية اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة وتفعيلاً لتوجيهاته بتكثيف برامج وخطط وبرامج التوعية لإلقاء الضوء على أهم القضايا والموضوعات التي تشغل بال المواطنين وتمس حياتهم اليومية وتؤثر عليهم.

افتتحت الندوة مسئول البرامج بمركز النيل للإعلام بدمنهور، موضحة أهمية فضائل شهر رمضان وما فيه من فرصة عظيمة لإعادة التركيز على نمط حياة صحية وغذائية متوازنة لما في الصيام من فوائد صحية على الجسم، ثم تحدثت د.إيناس الجويلي، بأن رمضان في أذهان الكثير من الناس أصبح مرتبطا بكثرة تناول الطعام والإسراف فيه. 

أوضحت د.إيناس الجويلي، أن الماء أهم عنصر لابد من المحافظة عليه في الصيام مع خطورة شرب الماء المثلج على الإفطار والذي يؤدي شربه إلى حدوث انقباض لعضلات المعدة ويؤدي إلى مغص حاد وضرورة تناول الطعام ببطء مع الحرص التام على تناول الخضروات الطازجة مع الفطور لما له من أثر طيب على المعدة ويساعد في عملية الهضم وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الطبيعية والفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والتي تكون ضرورية للجسم .
 
وأكدت أن الإفراط في تناول السكريات، من العادات الخاطئة في رمضان، هو ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى تراكم الدهون والشعور بالعطش الشدي، مضيفا أن الإكثار من استخدام ملح الطعام  يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وإلى سوء توزيع السوائل داخل وخارج الخلايا مما يرهق بعض الأعضاء مثل القلب والكلى.
 

كما حذرت من تناول المياه الغازية والتي تؤثر على دور الأنزيمات التي تساعد على الهضم وتؤدي لحدوث سوء هضم بعكس الاعتقاد السائد بأنها تساعد في عملية الهضم، مطالبة بالابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين وقت السحور والابتعاد عن السمن الصناعي والزيوت المهدرجه لخطورتها على الصحة.

 تحدث فضيلة الشيخ على العسال مُبيناً بأن الحكمة من الصيام هو تهذيب النفس وتهيئتها لتقوى الله عز وجل وله اجرا عظيما وليس للإحساس بالفقراء فقط وإلا لما فرضه الله على الناس أجمعين لان فى الصيام مراقبة لله سبحانه وتعالى لأن اعظم جهاد هو جهاد النفس. 

اقرأ أيضا |محافظ البحيرة: توريد 2493 طن أقماح للصوامع والشون