البيت الفني للمسرح يتحدى الدراما الرمضانية 6 مسرحيات تجوب المحافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عامر أبو حطب

تواصل مسارح الدولة تقديم عروضها المسرحية التي بدأتها منذ أيام قليلة، لتتواصل السهرات الرمضانية مع العروض التي تقدمها مختلف فرق المسرح القومي.

 وتنافس العروض الدراما الرمضانية التي جاوز عددها الـ 10 عروض بقوة هذا العام، منها 4 عروض خاصة بالأطفال، بعد أن وضع المسؤولون خطة للتواجد والمنافسة، ورغم انشغال الكثيرين بمتابعة الفضائيات والمسلسلات الجديدة، إلا أن جمهوراً عريضاً حرص خلال الأيام الماضية على التواجد في المسرح واختاروه ليكون سهرتهم الرئيسية بدلاً من الخيم الرمضانية المنتشرة حالياً.

البداية مع فرقة المسرح القومى التي تقدم مسرحية «ظل ممدود» للكاتب عبدالرحيم كمال وإخراج محمد الخولي وبطولة سوسن بدر ، خالد الذهبي، وبهاء ثروت، بالاشتراك مع فرقة الإنشاد الصوفي ومن المقرر تقديمها لمدة 15 يوماً.

أما فرقة «مسرح الطليعة» فسوف تقدم حتى نهاية الشهر عرضين الأول هو أمسية «علي اسم مصر» عن قصيدة بنفس الاسم للشاعر الراحل صلاح جاهين، وبطولة وإخراج الفنان محمود مسعود، علي قاعة صلاح عبدالصبور، والمسرحية الثانية هى «سهراية» وتقدم على مسرح الطليعة الكبير للمخرج أكرم مصطفي وبطولة ياسر عزت ونيفين رفعت .

اقرأ أيضا| الفنانة سميرة عبد العزيز: تزوجت في تونس شفويًا بدون توثيق| فيديو

ويستضيف قصر الأمير طاز، العرض المسرحي «نعناع الجنينة» إنتاج فرقة مسرح الشباب، تأليف وإخراج. شاذلي فرح والمقرر افتتاحه 10 رمضان .

وسيشارك الفنان فتحي عبدالوهاب بطولة مسرحية «بس إنت مش شامم حاجة» على مسرح الجمهورية، والمسرحية إخراج عبير لطفى.

كما يقوم مركز الهناجر للفنون التابع لقطاع الإنتاج الثقافى بإنتاج عرضين مسرحيين يقدمان بالتتابع على مسرحه وهما «شيكايرو» بطولة شريف نبيل، وألحان المهدي، وسارة سلام، وديكور وأزياء نورا صبري الطويل، وإعداد موسيقي أحمد طارق يحيى، واستعراضات رشا مجدي، وكلمات الأغنية ألحان المهدي، وفوتوغرافيا أحمد سليمان، وتصميم دعاية كريم يحيى، وتأليف وإخراج مروة رضوان، و«قضية ظل الحمار»، من تأليف الكاتب الألماني فريدرش دورينمات، وبطولة ميشيل ميلاد، نانسي نبيل، إسلام على، أحمد الجوهري، صابر عادل، لبنى المنسي، سلمى صباح، تأليف موسيقي وألحان أحمد نبيل، سينوغرافيا وإخراج محمد جبر.

كما تقدم فرقة مسرح الطفل العديد من العروض للأطفال وهى أمسية «فتح مكة» علي مسرح الحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب، إضافة إلي عدد من الندوات لجمهورها من الأطفال، كما يقدم مسرح العرائس عدداً من العروض المسرحية منها «الليلة الكبيرة» الذي يقدم في عدة مسارح ومواقع ثقافية بالقاهرة. 
 

«رحلة سعيدة» من تأليف محمد الصواف، بطولة محمد فاروق، إيهاب جابر، رضوى حسن، عادل سعيد، مهند مختار، آثار وحيد، محمود فيشر، ياسر مجاهد، غادة كمال، عبد الرحمن عيد، ميرنا هشام، محمد مرسى، ديكور وملابس وليد جابر، تأليف موسيقى محمد شحاتة، إضاءة إبراهيم الفرن، استعراضات سمير نصرى، ومن إخراج محمد مرسى.

أكد إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح أن خريطة البيت الفنى للمسرح تتضمن خلال شهر رمضان نحو 70 ليلة عرض مسرحى، بواقع 6 عروض مسرحية، ما بين محافظات القاهرة، والإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد.
 

وفى القاهرة تقدم فرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة عروض مشروع «أحلام شتوية»، أيام الأحد والخميس والجمعة من كل أسبوع، إضافة لحفلات غنائية وعروض الأراجوز يوميا بالفرقة، فى التاسعة مساء، أما فرقة مسرح القاهرة للعرائس فتواصل تقديم عرضها الشهير «الليلة الكبيرة» وحتى 2 من شهر مايو المقبل بساحة الهناجر بالأوبرا، وذلك ضمن فعاليات برنامج «هل هلالك» الذى يطلقه قطاع الإنتاج الثقافى.
 

وتقدم فرقة المسرح القومى للأطفال، نتاج ورشة مواهب مصر بالفرقة، عرض «عايزين سلام»، ابتداء من أمس السبت فى التاسعة مساء، وتقدم فرقة مسرح الغد عرض «صاحب مقام» ابتداء من اليوم 22 أبريل، ولمدة 15 يوما على المسرح العائم الصغير بالمنيل، بالتعاون مع فرقة مسرح الشباب، وذلك فى التاسعة مساء.

وفى الإسكندرية تقدم فرقة مسرح الإسكندرية عرض «ذهب الليل» من إنتاج الفرقة، العرض كان ضمن عروض مبادرة «المؤلف مصرى»، ويقدم العرض ابتداء من 22 أبريل أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، على مسرح بيرم التونسى بالإسكندرية، فى التاسعة مساء.