لمعانه بنسبة 99.9%.. اكتمال بدر القمر 27 أبريل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال رئيس قسم الفلك السابق بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، عبر صفحته على "فيسبوك"، إنه يحدث في يوم ٢٧ أبريل اكتمال بدر القمر.


أضاف: "يبدو القمر بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 26 حتى 28 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 27 أبريل بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9%".

وتابع: "يعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردي ، والقمر الأبيض ، وقمر العشب النابت ، وأسماء أخرى كثيرة وكلها تدل على أمور تحدث في الربيع، علما بأنه هو القمر الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021، حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي أقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقا من المعتاد".

وذكر تادرس: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.


وأوضح أن الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفضاء لمتابعتها وتصويرها.

اقرأ أيضا |فيديو| منها اقتران القمر بالمريخ.. 6 ظواهر فلكية في مصر خلال أبريل