كل ما لا تعرفه عن أهمية تطبيق «شارك» للمواطن والحكومة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بهدف تحقيق أعلى معدل من الرقابة والمشاركة من قبل المواطنين لجهود الحكومة في التنمية أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تطبيق "شارك 2030".


وتطبيق شارك هو بمثابة منصة تفاعلية بين المواطن والحكومة المصرية، للتوعية بالبرامج والمشروعات التنموية ومؤشرات الأداء، ويتيح هذا التطبيق إمكانية المتابعة الدورية لتنفيذ المشروعات، بما يعزز آليات التواصل والمشاركة المجتمعية.


ويهدف التطبيق إلى تحقيق أكبر قدر من الشفافية في إتاحة المعلومات الخاصة ببرامج التنمية، ومؤشرات الأداء والمشروعات الإستراتيجية، فضلاً عن دوره في التوعية المجتمعية الموسعة بحجم المشروعات، التي تقوم بها الدولة، كما يسهم في إتاحة الفرصة للمواطنين في «المتابعة التشاركية الفعّالة»، واقتراح مبادرات ومشروعات ذات أولوية، إلى جانب نشر ثقافة قياس الأداء في الجهاز الإداري للدولة وبين المواطنين.


ويسمح التطبيق بتصفح المشروعات وفقًا للمحافظة، وتقييم ما تم إنجازه من هذه المشروعات، من خلال متابعة معدلات الإنجاز بالمقارنة بين المستهدف تنفيذه وما تم تنفيذه بالفعل، فضلًا عن إتاحة فرصة للمواطن بإرسال المقترحات لتسليط الضوء على الاحتياجات المحلية، التي بدورها تختلف من محافظة لأخرى.


ويضم التطبيق 17 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة، ليندرج تحت كل منهم بعض البرامج التنموية ومؤشرات قياس الأداء المرتبطة بتلك الأهداف، وبالتالي يمكن التعرف على مؤشرات الأداء من خلال كل هدف من أهداف التنمية المستدامة، والمشروعات من خلال المحافظة التي يقيم بها كل مواطن.


اقرأ أيضا | وزارة التخطيط تكشف أهم الانجازات في تطوير خدمات المحليات