بلومبرج: البيانات الاقتصادية من أمريكا والصين تدفع أسواق الأسهم العالمية للارتفاع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أكدت وكالة بلومبرج، أن أسواق الأسهم حول العالم، استفادت هذا الأسبوع من البيانات الاقتصادية الإيجابية القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وتقارير الأرباح الفصلية الصادرة عن البنوك بالولايات المتحدة الأمريكية والشركات الأوروبية الكبرى، إلي جانب استمرار الدعم من قبل حزم التحفيز المالي الحكومي وكذلك الدعم النقدي.

وشهدت الولايات المتحدة الأمريكية هذا الأسبوع منافسة بين الأسهم الدورية وأسهم التكنولوجيا حول التدفقات النقدية، حيث أثرت تحركات عوائد السندات على أسهم التكنولوجيا، بينما غذت الأسهم الدورية البيانات الاقتصادية القوية الصادرة.

اقرأ أيضا| الدولار الأمريكي يسجل أدنى مستوى له في 4 أسابيع

 وأغلق كلُ من مؤشر ستاندرد أند بورز S&P 500 ومؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones Index عند أعلى مستوياتهم على الإطلاق، حيث ارتفعا بنسبة 1.37% و1.18% على التوالي.

كما أغلق مؤشر ناسداك المركب Nasdaq  Composite مرتفعا بعد أن سجل ارتفاعا بنسبة 1.09%، وبذلك يكون في طريقه نحو تحقيق الأرقام القياسية التي سجلها المؤشر في فبراير 2021.

وانخفض مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق، مما يدل على اتجاه هبوطي مستمر هذا الأسبوع، ولكنه لا يزال على الرغم من ذلك تحت مستوى متوسطه في 2021 البالغ 22.26 نقطة.

علاوة على ذلك، أعطت حالة التفاؤل المحيطة حول التعافي الاقتصادي وتقارير الأرباح الفصلية الصادرة عن شركات أل في أم أش (LVMH)، وإس إيه بي (SAP)، ودايملر (Daimler) دفعة للأسهم الأوروبية، حيث ارتفع مؤشر STOXX 600 بنسبة 1.20%، ليعوض بذلك خسائره الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وليصل بذلك إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

فضلًا عن ذلك، أثرت بيانات النمو القوية في الصين والبيانات الاقتصادية القوية في الولايات المتحدة بشكل إيجابي على أسهم الأسواق الناشئة، حيث ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة MSCI EM stocks بنسبة 0.73% خلال الأسبوع.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي