7 خطوات لتغذية الطفل الصائم في رمضان 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تخشى كل أم على طفلها عندما يكبر ويتخطى سن السابعة ويبدأ صوم شهر رمضان الكريم، أن يصيبه مكروه أو نقص تغذية بسبب ساعات الصيام الطويلة، لذا نقدم لك خطوات بسيطة للحفاظ على التغذية السليمة للأطفال أثناء الصيام. 

اقرأ أيضا| جدل بين الرجال والسيدات حول تجهيز السحور في رمضان

١ - تقديم الأطعمة الغنية بالبروتينات في وجبة السحور: 

تتضمن الأطعمة الغنية بالبروتينات الجبن والزبادي والحليب، وأيضا الفول والعدس والمكسرات والبيض ومنتجات الألبان، ويفضل أيضا أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات والخبز البلدي والحبوب الكاملة والفواكه المجففة. 

٢ - الحرص على تنوع الأطعمة التي تقدمينها لطفلك في وجبة الإفطار: 

فمن الضروري جدا كسر الصيام بتناول التمر مع الحليب أو العصير، ثم يأتي دور الحساء أو الشوربة، فالتمر يمد الطفل بالألياف الغذائية، والحساء خصوصا العدس حيث يمد الطفل بكثير من المواد الغذائية، بالإضافة إلى السوائل.

كما تعد السلطة كذلك عنصرا ضروريا في الإفطار، فهي وجبة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وأيضا الماء، وتساعد على منع حدوث الإمساك.

٣ - الحرص على تنوع وجبة الإفطار، بأن تحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات، كالأرز والمكرونة والخبز والمعجنات، والبروتينات كاللحوم والدجاج والسمك، والخضروات المطهية أو السلطة، ويمكنك تأجيل تناول الوجبة الرئيسية لما بعد ساعة مع وقت العشاء مثلا، والاكتفاء مبدئيا بتناول الحليب والتمر. 

٤ - اهتمي بتناول طفلك السوائل ما بين وجبتي الإفطار والسحور: 

يحتاج الطفل لشرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار، أي ما لا يقل عن 8 أكواب، بالإضافة إلى الحليب والعصائر والزبادي. 

ويفضل أيضا الاعتماد على الوجبات الخفيفة الغنية بالماء، مثل البطيخ والبرتقال والعنب، حيث إن للفواكه دور مهم جدا في إمداد الطفل بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم، وكذلك لإعطائهم الإحساس بالانتعاش بعد ساعات الصيام الكثيرة. 

٥ - إن كنتِ ستخرجين مع طفلك بعد الإفطار، فلا تنسي أن تأخذي معك بعض الوجبات الخفيفة، يمكنك وضع بعض حبات العنب في علبة مع زمزمية من الماء أو العصير. 

٦ - تقليل تناوله للأطعمة والمشروبات غير الصحية: 

حاولي تقليل تناول طفلك لكل الأطعمة والمشروبات غير الصحية، التي يمكن أن يتناول القليل فقط منها، مثل الحلويات والمشروبات الغازية التي تسبب الانتفاخ وتؤثر على عملية الهضم، وكذلك الأغذية الحارة والمقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والأغذية المملحة في وجبة السحور. 

ولا تضغطي على طفلك لتناول كميات كبيرة من الطعام، ما قد يؤدي لإصابته بانتفاخ وعسر هضم، لذا يعد تقسيم الإفطار على وجبتين خيارا مثاليا. 

7 - ويجب كذلك عدم الدفع بطفلك للقيام بتدريبات جسمانية منهكة، لأنها تؤثر على طاقة جسمه في فترة الصيام.