الجامعة العربية تنظم اجتماعا حول السكان والأمن الغذائي في المنطقة العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، اجتماعا على هامش أعمال الدورة 54 للجنة السكان والتنمية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك لمناقشة حالة الأمن الغذائي في المنطقة العربية مع توقعات الوضع المستقبلي في ظل الظروف الحالية وعلاقته بالصحة بما في ذلك الصحة الإنجابية.

كما ناقش الاجتماع، التأثير المحتمل لوباء COVID-19 والتدابير المرتبطة به الإغلاق والتباعد الاجتماعي على الزراعة والأمن الغذائي في المنطقة العربية، وتقديم مقترحات لتدابير التخفيف من هذه العواقب على الأمن الغذائي والتغذية بين مختلف الفئات السكانية.

شارك في الاجتماع كل من السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية؛ الدكتورة ديني كيتا نائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان؛ الدكتورة مهريناز العوضي مديرة مجموعة السكان والعدالة بين الجنسين والتنمية الشاملة بالإسكوا؛ والدكتور صلاح أبو سكاية ممثلا لرئيس المجلس العربي للسكان والتنمية ؛ فضلا عن وفود الدول أعضاء المجلس العربي للسكان والتنمية.

وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، بأن الأمن الغذائي في الوطن العربي يشكل تحدياً متناميا لكافة الدول والمجتمعات العربية منفردة ومجتمعة، وأن ديناميكيات السكان تلعب الدور الأهم في تحديد حجم الطلب على الغذاء.

وقالت السفيرة أبو غزالة إن آثار جائحة فيروس كورونا المستجد، السلبية طالت كل أهداف التنمية وأدت إلى تحول مسار الطريق الصحيح للقضاء على الجوع بحلول عام 2030، وإضافة ما بين 119 و124 مليون شخص في جميع أنحاء العالم عام 2020 إلى عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع.

اقرأ أيضا| اللجنة الرباعية ترحب بالتقدم المتحقق نحو حل سياسي في ليبيا