بيلوسي: إدانة شرطي بقتل جورج فلويد خطوة في الاتجاه الصحيح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شكرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، المواطن الأمريكي من أصول إفريقية الراحل، جورج فلويد، بعد إدانة الشرطي السابق في مينيابوليس، ديريك شوفين، بقتله.

اقرأ أيضًا: بالفيديو | رد فعل عائلة جورج فلويد بعد إدانة الشرطي بقتله

وخلال مؤتمر صحفي عقب إدانة شوفين بثلاث تهم جنائية، وصفت بيلوسي النتيجة بأنها "خطوة في الاتجاه الصحيح لتحقيق العدالة". 

وقالت بيلوسي: "شكرا لك جورج فلويد على التضحية بحياتك من أجل العدالة"، مشيرة إلى وفاة فلويد في مايو بعدما قام الشرطي الأبيض شوفين بوضع ركبته بقوة على رقبة فلويد لأكثر من تسع دقائق، إثر توقيف الأخير.

هذا وأثار تعليق بيلوسي انتقادات واسعة، حيث كتب جوش ماكلورين، العضو الديمقراطي في المجلس التشريعي لولاية جورجيا، في "تويتر": "تعليق رئيسة البرلمان بيلوسي بشأن جورج فلويد كان غير مناسب تماما..على الأقل، يجب أن تعتذر، ولكن أكثر من ذلك، أعتقد أن الزلة توضح مدى استفادة هذا البلد من المتحدث ذي البشرة السمراء في مجلس النواب".

وجاء تعليق ماكلورين في إشارة إلى النائب الديمقراطي صاحب البشرة السمراء، حكيم جيفريز، الذي يشغل منصبا رفيعا في قيادة الحزب الديمقراطي بمجلس النواب، وينظر له على أنه رئيس محتمل في المستقبل، أو زعيم الأغلبية في مجلس النواب.

وأدانت هيئة محلفين الثلاثاء 20 إبريل، بالإجماع ضابط الشرطة الأمريكي ديريك شوفين بقتل المواطن الأسمر البشرة جورج فلويد.

اقرأ أيضًا: المتهم الرئيسي في مقتل الأمريكي جورج فلويد يرفض الشهادة أمام المحكمة

ونفى ضابط شرطة مينيابوليس السابق شوفين تهم القتل العمد من الدرجة الثانية والقتل من الدرجة الثالثة والقتل غير العمد من الدرجة الثانية، التي تم توجيهها له، إلا أن المداولات التي استمرت لـ10 ساعات انتهت بإدانته بكل التهم الموجهة إليه. 

توفي فلويد ، وهو رجل أسود يبلغ من العمر 46 عامًا، أثناء إلقاء القبض عليه من جانب الشرطة، بعدما جثى الضابط على رقبته ومنعه من التنفس.

وتسبب مقطع الفيديو المصور للحظات الأخيرة لفلويد وهو يقول «لا أستطيع التنفس» في موجة من الاحتجاجات في الولايات المتحدة خلال فترة حكم الرئيس دونالد ترامب، والتي شهدت أعمال عنف واشتباكات مع الشرطة.

وولد حادث مقتل جورج فلويد موجة من الاحتجاجات الداعمة لحقوق الأقليات ونبذ العنصرية حول العالم.