طلب إحاطة بشأن أزمة تكليف الأطباء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن وجود مخالفات فى ملف تكليف الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وهيئات التمريض والفنيين الصحيين والفئات الطبية الفنية المساعدة.

وأوضح النائب، أنه قد تم نشر إعلان وزارة صحة والسكان فى أكتوبر عام 2020 عن بدء حركة التنسيق لتكليف الصيادلة من دفعتى 2018، عن طريق التسجيل الإلكتروني على الموقع المخصص لذلك حتى 14/11/2020، واستيفاء الرغبات خلال الفترة من 1/12/2020 وحتى 16/12/2020، وبناء عليه فقد تقدم خريجى الدفعتين طبقا لما هو معلن.

وأضاف أن الخريجين، فوجئوا بالقرار الصادم من وزيرة الصحة بإعلان نتيجة التكليف وقت آذان مغرب أول أيام شهر رمضان المعظم، والذي احتوى على كارثة مفجعة، وهي تكليف 11 ألف صيدلي وصيدلانية من أصل 32 ألف متقدم للتسجيل وبعشوائية واضحة وبدون أي آلية للاختيار وبتمييز غريب لبعض التخصصات.

وأردف هشام الجاهل، قائلا: «وهنا تدور الشبهات حول أسباب عدم تكليف كل الصيادلة، النتيجة تشمل أسماء الخريجين وفقا لقواعد اختيار غير معلنة ولم تكن مصحوبة بملفات الحدود الدنيا للمجاميع الاعتبارية الموحدة ولا مصحوبة برقم القرار الوزارى، كما أن التكليف تم تبعا لنظام النسب المئوية غير الموحدة فهناك من تم تكليفه بنسبة 67% وآخر 75% وآخر 90% وآخرين من تخصص الكلينيكال بجميع التقديرات وإقصاء للقسم العام بدون ضوابط أو معايير معلنة.

وطالب عضو مجلس النواب وزارة الصحة بتصحيح الأخطاء التى سقطت فيها، والكشف عن أسباب دمج تكليف دفعتي 18 و19 والتي يبلغ عددها حوالى 28 ألف في إعلان واحد، لافتا إلى أن ما حدث عبارة عن تخبط وخلل صارخ بقانون التكليف الصادر  29 لسنه 1974 مما أدى إلى تعطل مسار المهنى والعلمى لأكثر من 30 ألف خريج، والتلاعب بمستقبلهم فى سابقة تاريخية لم تحدث من قبل فى تاريخ مصر.

اقرأ أيضا :- «النواب» يبدأ مناقشة مشروع قانون العلاوة الجديدة