فيديو| أستاذ اقتصاد: ليبيا تشهد استقرار سياسيا بعد التعاون مع مصر

التعاون المصري الليبي
التعاون المصري الليبي

قال أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان د.محمود عنبر، إن دلالة التعاون المصري الليبي تؤكد على أن الاستقرار السياسي والأمني هو المحرك الرئيسي لتحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة .

وأضاف "عنبر" خلال مداخلة هاتفية عبر "فضائية اكسترا نيوز"، أن ليبيا كانت مرتعاً للجماعات الإرهابية وهو أحد أهم الأسباب التي كانت تعوق عوامل التنمية الاقتصادية هناك، لافتًا إلى توافر المناخ لتحقيق التنمية الاقتصادية الذي يبدأ بمشروعات البينة التحتية . 

وأشار إلى أنه لا يمكن الحديث عن أي تنمية اقتصادية أو استثمارات متبادلة دون وجود حالة أمنية كاملة من الاستقرار السياسي والأمني داخل الدولة الليبية، لافتا إلى إبرام علاقات التعاون بين البلدين والنظر في مستجدات أزمة كورونا، وإعادة إعمار ليبيا وتدشين بنية تكنولوجية هناك، والاستفادة من البرنامج الإصلاحي المصري.

أكد أنه بالنظر لتوليفة الوفد الليبي لزيارة الدولة المصرية سنجد أنه يرمز إلى إعادة توحيد الدولة الليبية سواء كانت مشروعات بنية تحتية أو مجالات الصحة والتي ستضع بنية التكامل بين الجانبين بين العلاقات العربية بشكل كامل، مفيدا بأن مصر حققت نوعا كبيراً من الاستقرار داخل الأراضي الليبية خاصة مع دعم للحكومة الانتقالية حيث يعد ذلك امتداداً للأمن القومي المصري.
اقرا ايضا الصحة: إصدار قرار بمعاملة الليبيين مثل المصريين بمستشفيات الوزارة.. غدًا