الإعلان عن سياسة «مصرية – ليبية» موحدة تجاه القضايا الإقليمية والدولية

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ونظيره الليبي عبد الحميد دبيبة
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ونظيره الليبي عبد الحميد دبيبة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة، على بناء سياسة موحدة تجاه القضايا السياسية في مستوياتها الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، رفقة وفد وزاري رفيع المستوى، إلى دولة ليبيا اليوم الثلاثاء الموافق 20 أبريل 2021 م.

كما تم خلال هذه الزيارة الهامة التباحث في جُل القضايا السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، واتسم اللقاء بتطابق وجهات النظر حيالها ، ووضوح الرؤية التي انبثقت من صدق النوايا، مع العزم الأكيد للسير نحو تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وعلى مختلف صعدها السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية.

وخلال اللقاء أكد الجانبان على أهمية التنسيق المستمر بين البلدين، وإمكانية توحيد موقفهما من مختلف القضايا الثنائية، والإقليمية، والدولية، مع التأكيد على أهمية حماية ليبيا لسيادتها على أراضيها ووحدتها السياسية واستقلالها. 

وتناول اللقاء أيضا التأكيد على أن مجلس الرئاسة، وحكومة الوحدة الوطنية هما السلطة التنفيذية الشرعية الوحيدة في ليبيا، والتي أفرزتها نتائج الانتخابات في اجتماع الحوار السياسي الليبي. 

كما تم التأكيد على دور جمهورية مصر العربية، ومساهماتها البناءة في ضبط الأمن المشترك، والاستقرار بما يضمن سلامة أراضي الجانبين.

ووضع صيغة للعلاقات بين البلدين وفق رؤية جديدة من منظور التطور في العلاقات الإقليمية والدولية، وما يفرضه من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية، وبما يؤدي إلى تجنيب البلدين أي تدخلات خارجية إقليمية أو دولية، وبما يحول دون اصطفافهما في محاور أو تكتلات مشبوهة أو معادية لأي منهما، ويطلبان التسريع بخروج التشكيلات الأجنبية المسلحة من الأراضي الليبية.