في بيان مشترك.. مصر وليبيا تتفقان على إنشاء قاعدة بيانات لمكافحة الإرهاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسىة عبدالحميد دبيبة بيانا مشتركا في ختام زيارة رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي للعاصمة طرابلس.

اقرأ أيضًا: في بيان مشترك.. مصر وليبيا تعلنان استئناف الرحلات الجوية

وبحسب البيان الصادر عن حكومة الوحدة الوطنية فإن الزيارة شهدت التباحث في جُل القضايا السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، واتسم اللقاء بتطابق وجهات النظر حيالها ، ووضوح الرؤية التي انبثقت من صدق النوايا، مع العزم الأكيد للسير نحو تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وعلى مختلف صعدها السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية.

 

[ بيان مشترك ] حول زيارة دولة رئيس وزراء مصر الشقيقة إلى ليبيا انطلاقاً من علاقات الأخوة المتينة، وحسن الجوار والقاسم...

Posted by ‎المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‎ on Tuesday, April 20, 2021


وأكد الجانبان على إدانة الإرهاب بجميع أشكاله وصوره، ويدعوان إلى إنشاء منظومة معلومات وقاعدة بيانات مشتركة لمكافحة الإرهاب، ورصد ومتابعة وتبادل المعلومات حول الأنشطة الإرهابية، وحصر العناصر الإرهابية في البلدين.

بالإضافة إلى إعداد دليل موحد للعناصر المطلوبة، والمشتبه فيها ، وتسيير دوريات حدودية مشتركة، وإقامة نقاط أمنية ومراقبة على طول الحدود البرية والبحرية، والتعبئة العامة ضد تمويل الإرهاب، وتبادل الخبرات بين البلدين في هذا المجال، وتشكيل قوات مشتركة بين البلدين لمكافحة الإرهاب ميدانيا ، وفكريا ، وإعلامياً:

ووضع قاعدة بيانات ومراقبة المعاملات المالية، وتمويل الجمعيات الخيرية، والعمل على إنشاء هيئة مشتركة لمكافحة تبييض الأموال، وكذلك مكافحة الجريمة المنظمة، والهجرة غير الشرعية.  

وإنشاء تعاون واسع في مجال التدريب، والتأهيل في الميادين المختلفة، وذلك بحسب الحاجة إليها، وما تقتضيه المصلحة بالخصوص. 

وفي نهاية هذا الاجتماع تم التوقيع على عدد من الوثائق القانونية، التي يعول عليها في توطيد العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين في مجالات المواصلات والنقل، والطرق والبنية التحتية، والصحة، والكهرباء والاتصالات، ومنظومة الألياف البصرية، والتدريب التقني وبناء القدرات. 

وفي ختام الزيارة عبر الجانبان عن ارتياحهما التام للأجواء الأخوية الودية التي سادتها ، وللنتائج الهامة التي توجت بها أعمالها.

وقد أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عن تقديره وامتنانه لحسن الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها ، والوفد المرافق له طيلة فترة تواجدهم في أرض ليبيا الشقيقة.
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي