أمريكا توسع قائمة عدم السفر لتشمل 80% من دول العالم

تراجع الإصابات اليومية بكورونا فى الهند.. وسلالتها تصل لـ«الشرق الأوسط»

 شرطة الحدود الأمريكية أمام معبر مغلق قرب كندا
شرطة الحدود الأمريكية أمام معبر مغلق قرب كندا

 عواصم العالم- وكالات الأنباء:
تراجعت أمس حالات الإصابة اليومية بكوفيد 19 فى الهند عن مستوياتها القياسية التى بلغتها أمس الأول، لكنها بقيت فوق مستوى الـ 200 ألف إصابة لليوم السادس على التوالي.
وذكرت وزارة الصحة الهندية أنه تم «تسجيل 259،170 حالة إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مقارنة مع 273،810 فى اليوم السابق». وحذر رئيس حكومة العاصمة أرفيند كيجريوال من أن نيو ديلهى تتجه نحو كارثة أكبر.
وتعتزم الهند إتاحة التطعيم ضد كورونا المستجد لجميع البالغين اعتبارًا من الأول من مايو وذلك بعد تجاوزها حاجز الـ 15 مليون إصابة لتأتى فى المركز الثانى بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث عدد الإصابات، والمركز الرابع عالميا من حيث إجمالى عدد الوفيات بسبب كورونا المستجد والتى بلغت فى الهند 180،530 حالة.
فى غضون ذلك، سجلت إسرائيل 8 إصابات بالسلالة الهندية من فيروس كورونا المستجد. وقال هيزى ليفى المدير العام لوزارة الصحة الإسرائيلية إن لقاح فايزر/بيونتيك فعال على نحو جزئى على الأقل فى مقاومتها.
وفى الولايات المتحدة الأمريكية، قالت وزارة الخارجية إنها ستوسع إرشادات «عدم السفر» لتشمل حوالى 80 % من دول العالم، مشيرة إلى «مخاطر لم يسبق لها مثيل على المسافرين» بسبب جائحة كوفيد-19. من جانبه، أكد الرئيس الأمريكى جو بايدن أن «هناك ما يكفى من اللقاحات، يتعين عليكم حماية انفسكم وجيرانكم وعائلتكم» مضيفا «لذا خذوا اللقاح من فضلكم».
يأتى ذلك فى الوقت الذى ارتفعت فيه إجمالى الإصابات بكورونا المستجد فى العالم إلى نحو 142 مليونا و800 ألف حالة إصابة، وبلغت الوفيات نحو 3،045،849 حالة.
فى تلك الأثناء، تنتظر أوروبا قرار وكالة الأدوية الأوروبية بشأن سلامة لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكوفيد-19. ويُعد هذا القرار مهما للغاية لأن العديد من الدول الأوروبية بينها فرنسا، تعتمد على هذا اللقاح لتسريع حملة التطعيم. يأتى ذلك بعدما أوصت السلطات الصحية الأمريكية «بتعليق» استخدامه حتى تقييم الروابط المحتملة بينه وحالات التجلط الدموى الخطرة.
أما فيما يتعلق بلقاح (سبوتنيك فى)، فقال العالم الروسى دنيس لوجونوف، وهو من كبار مطورى اللقاح إنه أثبت فعاليته بنسبة 97،6 فى المئة ضد كوفيد-19 فى تقييم على أرض الواقع ارتكز على بيانات من 3.8 مليون شخص.
فى الوقت نفسه، أعلن المستشار النمساوى سيباستيان كورتس أن حكومة بلاده وافقت على شراء مليون جرعة من لقاح (سبوتنيك فى) المضاد لكورونا. وكشف الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة عن توصله لاتفاق مع شركة صينية لإنتاج 100 مليون جرعة من اللقاح الروسى فى الصين. أما شركة (سينوفاك بيوتيك) الصينية فقد أعلنت توزيع 260 مليون جرعة من لقاحها عالميا. 
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي