أمين الأطباء يطالب بحظر تجوال جزئي بالمحافظات الأكثر إصابة بـ«كورونا»

أمين عام نقابة الأطباء د.أسامة عبد الحي
أمين عام نقابة الأطباء د.أسامة عبد الحي

قال أمين عام نقابة الأطباء د.أسامة عبد الحي، أن التباطؤ في تطعيم الفريق الطبي يُنذر بخطورة كبيرة خاصةً بعد زيادة معدل الوفيات بين الأطباء يومياً، حيث توفي 6 أطباء فى يوم واحد منهم 4 في سوهاج وهو ما يستوجب مراجعة كل الإجراءات والتصرفات.

وطالب أمين عام نقابة الأطباء د.أسامة عبد الحي، وزارة الصحة بسرعة الانتهاء من إجراءات تطعيم الفريق الطبي، مطالبا بالإعلان عن أعداد الأطباء الذين تم تطعيمهم حتى الآن وأعداد من لم يتم تطعيمهم مع الكشف عن خطة وتوقيتات التطعيم، وذلك بعد تزايد أعداد الإصابات والشهداء بين صفوف الأطباء في مواجهة كورونا ل 55 شهيدا خلال الأسبوعين الماضيين، ووصول القائمة لحوالي 500 شهيد منذ بداية الجائحة.

اقرأ أيضا|| نقابة الأطباء تنعي وفاة طبيب بالمنيا متأثراً بفيروس كورونا 

وأوضح د.عبد الحي، أن النقابة سبق أن أرسلت في 7 مارس خطابا للوزارة لحثها على الإسراع في تطعيم الأطباء كأولوية أُولى لكونهم المتصدون للوباء، في الوقت الذي بدأ فيه التطعيم لكل الفئات وباقي أفراد المجتمع رغم عدم الانتهاء من تطعيم الأطباء.

واستطرد أن النقابة أرسلت خطابا أخر لوزارة الصحة تبدي خلاله استعدادها لتقديم أي مساعدة في تطعيم الأطباء سواء بتخصيص مقرات بجميع المحافظات أو بالمساعدة في تسجيل الأطباء أو بأي شكل من أشكال المساعدة، الذي يناسب الوزارة حتى يتم الإنجاز على أرض الواقع.

وناشد د عبد الحي، الأطباء وجميع أفراد الطاقم الطبي عدم التراخي في أخذ اللقاح وعدم الاهتمام بما يتم تداوله عن أنان اللقاحات من عدمه، موضحا أن جميع دول العالم توفر اللقاحات المختلفة ولا يمكن الحسم بأفضلية لقاح عن آخر، والمشاكل التي حدثت كانت في 6 حالات فقط من آسترازينيكا  AstraZeneca من بين ملايين الحالات.

وأكد أن جميع اللقاحات تقلل من احتمالات الإصابة وتعطي مناعة تتراوح من 65% إلى 95%و إذا حدثت إصابة تكون الأعراض أقل حدة وبالتالي معظم المرضى لا يحتاجون إلى دخول المستشفى، مناشدا جميع الأطقم الطبية بضرورة أخذ اللقاح فى أقرب فرصة ممكنة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

واختتم د.عبدالحي حديثه بالمطالبة بتوفير الكمامات ذات الكفاءة العالية لكل أفراد الطاقم الطبي، ومراجعة الإجراءات الاحترازية وتطبيقها بجدية شديدة في كل مكان، حتى لو بفرض حظر تجوال جزئي في بعض المحافظات التي شهدت ارتفاع ملحوظ في أعداد الإصابات والوفيات في الموجة الثالثة.

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي