لدعم مشروع 1.5 مليون فدان...«الريف المصري» يوقع بروتوكولا بشأن الطاقة المتجددة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

وقع اللواء مهندس عمرو عبد الوهاب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية «الريف المصرى الجديد» المسؤلة عن تنمية واستصلاح مشروع المايون ونصف المليون فدان بروتوكول تعاون مع أحد الجامعات الأجنبية في مصر في مجال الطاقة المتجددة لخدمة المشروع القومي المليون ونصف المليون فدان.


يأتي ذلك من خلال تركيب توربينات رياح لتوفير الكهرباء من خارج الشبكة القومية للكهرباء، وتوفير الدعم الفنى فيما يخص الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية المياه.

وأوضح بيان للشركة، أن بروتوكول التعاون يمنح «شركة تنمية الريف المصرى الجديد» الحق في الإستفادة من أحد التوربينات التي تعمل بطاقة الرياح، والتي تم إنتاجها عن طريق الجامعة لتوفير الطاقة المتجددة، وذلك بدون مقابل مادى ولمدة خمسة أعوام تبدأ من تاريخ توريد وتشغيل التوربينة.

وأضاف البيان أن ذلك يأتي دعماً من الجامعة للمشروع القومى المليون ونصف المليون فدان، لأغراض البحث العلمي، ولدعم جهود استخراج المياه الجوفية من أجل توفير مياه الري والشرب في هذه المناطق الزراعية والعمرانية الجديدة.

وأشار إلى أن «شركة تنمية الريف المصرى الجديد» تقوم بتوفير مساحة أرض مناسبة، تكون مخصصة للجامعة ومن يمثلها من مقاولين، لتوريد وتركيب توربينة رياح بقدرة تتناسب مع قياسات الرياح بجميع أجزائها، شاملة البرج المصنع من الهيكل الصلب، و المولد الكهربائى وكافة المعدات الكهروميكانيكية اللازمة لتشغيل التوربينة.

جدير بالذكر، أن تصميم وتصنيع توربينات الرياح يتم من خلال مشروع تحالف الطاقة الجديدة والمتجددة، والممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حيث يتم تنفيذ وتطوير التوربينات في عدة مواقع بهدف خدمة مشروعات صناعية وزراعية، من خلال تحالف الطاقة المشار إليه، كذلك من خلال مشروع توفير مصادر ميسورة للطاقة والمياه، والممول من الإتحاد الأوروبى.

وفي سياق متصل، تم الاتفاق على هامش توقيع البروتوكول على معاونة الجامعة لمشروع المليون ونصف المليون فدان فيما يتعلق بعمليات تحلية المياه، وذلك للوصول بالمياه الجوفية إلى درجة الملوحة المناسبة للشرب وللرى بتكنولوجيات متقدمة واقتصادية، لما لخبراء وأساتذة كلية الهندسة بالجامعة من خبرات ونجاحات على أرض الواقع فى هذا المجال .

ومن جانبها أكدت الجامعة على تقديم الدعم الكامل لشركة تنمية الريف المصرى الجديد، وكافة أنواع الدعم للدولة ومشروعاتها القومية والتنموية الكبرى، من أجل الوصول إلى المستقبل الذى يليق بمصر في ظل الخطة الموضوعة والتي يتم تنفيذها حالياً وتشهد العديد من الإنجازات التى تتحقق على أيدي الرئيس عبد الفتاح السيسى. 

أقرأ ايضا