خطوات التسجيل في منظومة الأطراف الصناعية

منظومة الأطراف الصناعية
منظومة الأطراف الصناعية

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي المرحلة الأولى من المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، والذي يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لامتلاك القدرة على إنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر.

 الفئة المستهدفة تتمثل فيمن لديهم بتر في أحد الأطراف أو أكثر من طرف، كما يقدم المشروع أجهزة مساعدة مثل الكراسي المتحركة وأجهزة الشلل النصفي أو الدماغي أو الرباعي وأجهزة أخري.

ويستهدف المشروع إنتاج متوسط مليون طرف صناعي على مدار 5 سنوات بمعدل 200 ألف طرف سنويا، للأشخاص ذوي الإعاقة من الفئات الأولى بالرعاية بأسعار ميسرة مع تقديم تسهيلات في السداد من خلال بنك ناصر الاجتماعي.

كما يستهدف المشروع تقديم خدمات تأهيلية لاستخدام الأطراف وخدمات ما بعد البيع للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى توفير مصنع مركزي مجهز بأحدث التكنولوجيا في مركز التأهيل والعلاح الطبيعي التابع للقوات المسلحة لإنتاج الأطراف الصناعية بأحدث معايير الجودة مع إضافة مراكز متابعة وصيانة.


طريقة التسجيل للحصول على أطراف صناعية

- الدخول على الموقع الإلكترونى لوزارة التضامن الاجتماعى من خلال الرابط التالي:(https://www.moss.gov.eg) وذلك اعتبارا من الأول من يناير 2021، أو عن طريق التقدم شخصيا إلى 3 آلاف جمعية أهلية شريكة على مستوى الجمهورية.

- اختيار مبادرة الأطراف الصناعية والتي توجد ضمن عدد من المبادرات في الصفحة الرئيسية للموقع، واختيار التسجيل في المبادرة .

- قم بملء استمارة الطلب وهى عبارة عن استمارة حصر بيانات بيانات الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية ومن بين المعلومات المطلوبة الاسم والرقم القومي والحالة التعليمية والحالة الاجتماعية والصحية وبيانات الأجهزة التعريضية .

- يتواصل مع طالب الخدمة المسؤولون عن المبادرة لتحديد موعد لتوقيع الكشف الطبي من خلال قيام مركز الطب الطبيعى والتأهيل وعلاج الروماتيزم، بإجراء الكشف الطبى على المتقدمين للحصول على جهاز تعويضى أو طرف صناعي، واستخراج التقرير الطبى اللازم للمواطن طالب الخدمة.

- بعد أخد الموافقة أن الحالة تستدعي، تأتي مرحلة أخد المقاسات لبدء عملية التصنيع بالكامل من خلال المصانع المطورة والمخصصة لذلك .

- واخيرا بعد الانتهاء من التصنيع يقوم مسؤولوا المبادرة بتسليم الأطراف الصناعية والتدريب على استخدامها من خلال مركز التأهيل أو الكيانات التابعة له أو مراكز التأهيل التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، حيث يتم تدريب المواطن على استخدام الطرف وتوعيته بسبل الحفاظ على الطرف نظيفا وسليما ومواعيد صيانته والتاريخ المتوقع لتجديده.

إقرأ ايضا .. التضامن: 42 ألف أسرة مستفيدة من تكافل وكرامة بالإسماعيلية‎