نقيب الفلاحين يوضح علامات نضج البطيخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، إن البطيخ من أكثر أنواع الخضروات التي يعشقها المصريين، ويضرب بالبطيخه المثل فيقال على سبيل الاستهزاء «طلعت قرعه»، لافتا أن البطيخة غير الناضجة تكون بيضاء اللون من الداخل وطعمها ماسخ  أما الناضجة فيكون لونها من الداخل أحمر أو أصفر حسب النوع وطعمها حلو.

اقرأ أيضا| 8 فوائد مذهلة لإضافة «البطيخ الأصفر» إلى نظامك الغذائي
 

وأوضح عبد الرحمن أن هناك علامات تدل على نضج البطيخة وطعمها حلو المذاق لذيذة الطعم، ومنها يجب أن نشتري البطيخة التي وزنها يماثل حجمها تقريبآ بحيث لا تكون أخف كثيرًا  مما يبدو عليه حجمها، وعند النقر على البطيخة الناضجة تسمع صوت عميق بـ«رنة جوفاء»، والبطيخة الناضجة غالبا ما تكون خطوطها الخارجية بارزة قليلا وتشبه العروق المنتفخة وتكون العلامة الصفراء على البطيخة إن وجدت صفراء داكنة أو برتقالي. 

وأضاف نقيب الفلاحين، أنه يجب علينا أن نشتري البطيخة ذو القشرة اللامعه الخالية من الخدوش والنتؤات، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون عنق البطيخة الناضجة رفيع نسبيا وعمالها ناشف في حالة وجودها في عرشها.

وأوضح عبدالرحمن، أن البطيخ من الخضروات التي يعتبرها أغلبية الناس فاكهة الصيف المفضله ويعتبر طبق أساسي للصائمين في وجبة السحور  حيث يمد الجسم عند تناوله  بالطاقة ويعطي احساسا بالانتعاش في أيام الصيف  ويروي الجسم ويرطبه ويحميه من الإصابة بالجفاف ويعتبر منظف ممتاز للكلي لأن البطيخة 90%من مكوناتها من الماء،وهو غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين A وC.

وتابع عبدالرحمن، أن أسعار البطيخ الآن في الأسواق أسعار معقولة حيث تتراوح ما بين 5 إلى 10جنيهات للكيلو حسب نوع وجودة البطيخة، وتباع البطيخة الواحدة من 10 إلى 40 جنيه للثمرة الواحدة حسب حجمها ونوعها.
 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي