الرئيس التونسى يستشهد بـ«الدستور» ليذكّر أنه القائد الأعلى للجيش

 الرئيس التونسى قيس سعيد
الرئيس التونسى قيس سعيد

تونس- وكالات الأنباء:
قال الرئيس التونسى قيس سعيّد إن «الدستور ينص على أن رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية والمدنية»، مضيفا: «لا أميل إلى احتكار هذه القوات لكن يجب احترام الدستور»..وفى كلمة له خلال إشرافه على موكب الاحتفال بعيد قوات الأمن الداخلى، بحضور رئيس الوزراء هشام المشيشى ورئيس البرلمان، المنتمى لحركة النهضة الإخوانية، راشد الغنوشى، أشار سعيّد إلى أنه ''سيوضح مسألة قانونية ودستورية فى المقام الأول''.
وقال: ''جئتكم بالنص الأصلى للدستور الأول الذى ختمه الحبيب بورقيبة (أول رئيس للجمهورية)، والذى ينص على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات العسكرية، وجئتكم بنص الدستور الذى ختمه المرحوم الجلولى فارس، وينص الفصل 46 منه على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية''.
وأضاف: ''تعلمون أن رئيس الجمهورية هو الذى يتولى التعيينات والإعفاءات فى الوظائف العليا العسكرية والدبلوماسية المتعلقة بالأمن القومى بعد استشارة رئيس الحكومة، وتضبط الوظائف العليا بقانون».. وتعيش تونس منذ أشهر على وقع أزمة سياسية خانقة بسبب الخلافات بين رئيسى البرلمان والحكومة من جهة والرئيس من جهة أخرى، حيث يرى متابعون أن «إرادة الهيمنة» تحرك النهضة. وفى وقت سابق، وجه سعيد انتقادات قوية ومعلنة للغنوشى، وقال: «تونس على فراش المرض والطبيب يتوجه للصيدلية ليحضر لها الدواء. أما الدواء فهو برلمان وطنى محترم ووزارة كاملة مسئولة».