«غير متعمد».. حوادث قتل الشرطة الأمريكية لا تتوقف

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

غير متعمد.. كان التصريح الأبرز الذي تتدلي به الشرطة الأمريكية للتعليق على حوادث القتل التي تشهدها الولايات المتحدة مؤخرًا لعدد من المواطنين منهم من أصول أفريقية أو حتى لاتينية.

وفي 25 مايو 2020، قتل المواطن الأمريكي الأسمر جورج فلويد على يد الشرطة الأمريكية بعدما جلس أحد رجال الشرطة على صدره ومنعه من التنفس ليظهر مقطع فيديو شهير للحادث لجورج فلويد وهو يقول للضابط «لا استطيع التنفس»، لتبدأ موجة من الاحتجاجات الكبيرة في جميع الولايات الأمريكية، وانتقلت بعدها التظاهرات لعدد كبير من دول العالم.

وبعد حادث جورج فلويد توقع البعض أن تختفي حوادث القتل تلك، خاصة مع قدوم رئيس جديد للولايات المتحدة في 20 فبراير وهو جو بايدن، إلا أن حوادث القتل استمرت.

مراهق يبلغ 13 عاما فقط

نشرت سلطات مدينة شيكاغو الأمريكية تسجيل فيديو يظهر فيه شرطي يقتل قاصرًا يبلغ من العمر 13 عاما، في مشاهد لا تُحتمل، بحسب رئيس بلدية المدينة الثالثة في الولايات المتحدة الذي دعا إلى الهدوء.

في الشريط المصوّر الذي التقطته كاميرا للمشاة مثبتة على رأس شرطي، يمكن رؤية شرطيين يلاحقون آدم توليدو وهو من أصل لاتيني، ويأمرونه بالوقوف ورفع يديه. ثمّ يتم إطلاق النار عليه في الوقت الذي توقف المراهق ورفع يديه في الهواء.

وأكد مدّعٍ أن آدم توليدو كان مسلّحًا، لكن لم تتسنّ رؤية أي سلاح بين يديه في الفيديو.


ووصف رئيس بلدية شيكاغو لوري لايتفوت هذه المشاهد في مؤتمر صحافي قبل نشرها، بأنها "لا تُحتمل"، داعيًا السكان إلى التحلي بالهدوء في وقت يتصاعد التوتر حول عنف الشرطة في البلاد.

مقتل شاب أفريقي في بروكلين

وفي مدينة بروكلين، قُتل شابٌ من أصول أفريقية، بعدما أطلقت الشرطة النار عليه، فأردته قتيلًا.

وأعلنت شرطة مينيابوليس الأمريكية أن إطلاق أحد ضباط الشرطة النار على شاب من أصول أفريقية تم عن طريق الخطأ، حيث سحب الضابط مسدسه واستخدمه ضد الشاب المذكور، عوضًا عن السلاح الصاعق.

وأثار مقتل الشاب الأسمر مظاهرات غاضبة بعدد كبير من المدن الأمريكية، والذي أدى إلى إعلان حالة الطوارئ في عدد من المدن الأمريكية الكبرى وتطور إلى حظر تجوال من أجل السيطرة على التظاهرات.

وقالت السلطات الأمريكية إن عناصر من الشرطة كانوا متواجدين في الجزء الجنوبي الشرقي من مدينة مينابوليس بعد تقارير عن تواجد مسلحين في سيارة.

وأوضح قائد شرطة العاصمة الأمريكية بيتر نيوزهام "عندما اقتربوا من السيارة، حاول بعض الأشخاص الفرار على الأقدام وأطلق شرطي النار من سلاحه" ما أسفر عن مقتل أحدهم.

وأضاف "نعتقد أنه كان يحمل سلاحا في ذلك الوقت"، مؤكدًا العثور على قطعتي سلاح في مكان الحادث.