شوقي : 80% من امتحانات الثانوية العامة بالتابلت والباقي ورقيًا ‎

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

قال الدكتور طارقي شوقي، وزير التربية والتعليم، إن هناك 3 بدائل الكترونية لإجراء الامتحانات من خلال التابلت، وبدائل أخري للنظام الورقي.

اقرأ أيضاً|طارق شوقي يلوم الشيوخ ويتهم الإعلام بالبلبلة لرفض قانون التعليم 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى بالشيوخ بشأن مشروع قانون بتعديل قانون التعليم المقدم من الحكومة، بشأن نظام الثانوية العامة التراكمي، والذى أعلنت رفضها له فى تقريرها.

وأكد الوزير لنواب مجلس الشيوخ، أن الامتحانات ستطبق إلكترونيًا وورقيًا حيث يوجد  طلاب المنازل والسجون قائلًا : «ستجرى الامتحانات بنسبة 80% من خلال التابلت والباقي ورقي، والنظام الورقي أيضًا سيتم تصحيحه إلكترونيًا».

وواصل حديثه : «إجراء الامتحانات بالنظام الورقي أو الإلكتروني، ليس له علاقه بتطوير التعليم، فالهدف منه عدم تسرب الامتحانات، ولا نضطر لنقل الأوراق بالطائرات الحربية».

وأضاف أن النظام الورقي في الامتحان بمثابة معركة حيث يتم نقلها في صناديق ولو تم فتح الصناديق قبل الامتحانات لفشلت المنظومة كلها، متابعًا : «النظام الإلكتروني يحقق العدالة المطلقة». 

وحسم شوقي، الجدل المثار بشأن إجراء امتحانات الثانوية العامة، إلكترونيًا من خلال التابلت أو ورقيًا قائلا:   «الرئيس طلب إجراء الامتحانات إلكترونيا وسنطبقها من خلال التابلت».

وعقب الدكتور طارق شوقي، على مخاوف النواب من إجراء الامتحانات من خلال التابلت بسبب سقوط السيستم، بقوله : «لم أتى  لمجلسكم الموقر من أجل مناقشة ذلك الامر فهو من سلطة الوزير المختص ولكن أتينا لمناقشة مشروع القانون المتعلق بالنظام التراكمي والتحسين».

ووجه الوزير رسالة طمأنة للنواب بسب بمخاوفهم من إجراء الامتحانات إلكترونيًا مؤكدًا أن الدوة بالكامل مهتم بذلك الأمر ويتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والاجهزة السيادية كام ان القيادة السياسية مهتمة بذلك الأمر.

وأشار إلى أنه في إطار حرص الوزارة، على تجاوز أي عقبات قامت الوزارة بإجراء امتحانات تجربية ثلاث مرات، وهي نماذج محاكاة كاملة، قبل دخول امتحان آخر العام.