نصائح صحية| لمرضى القرحة في رمضان

مرضى القرحة
مرضى القرحة

يمكن للصيام في شهر رمضان أن يحسن صحة الإنسان، ولكن إذا لم يتم إتباع النظام الغذائي الصحيح، يكون المرء عرضة للإصابة ببعض الأمراض المتعلقة بصحة الجهاز الهضمي، تظهر أعراض عسر الهضم بشكل متكرر خلال شهر رمضان2021 .

تميل مشاكل الجهاز الهضمي إلى أن تكون أكثر شيوعًا وشدة لدى مرضى السكري مقارنةً بالسكان غير المصابين بمرض السكر، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من اليقظة لمرضى السكري الذين يسمح لهم بالصيام بعد استشارة أطبائهم.

يمكن أن يكون التهاب المعدة أو قرحة المعدة ناتجاً عن العديد من العوامل بما في ذلك عوامل الطعام والتوتر والتدخين واستهلاك الأدوية والالتهابات البكتيرية. 

عندما يصوم الأشخاص المصابون بالقرحة الهضمية لفترة طويلة، يمكن أن تسبب الأحماض الموجودة في المعدة الألم - وهذه مشكلة شائعة في مثل هذه الحالات.

تحدث قرحة المعدة عندما تتضرر الطبقة السميكة من المخاط التي تحمي معدتك من عصارات الجهاز الهضمي، هذا يجعل الأحماض الهضمية تأكل الأنسجة المبطنة للمعدة، أكثر الأعراض شيوعًا هو الشعور بالحرقان أو الألم في المنطقة الواقعة بين صدرك وسرة البطن.

‎
5 نصائح مهمة لتحسين جهازك الهضمي في رمضان

‎ يتسبب الإفراط في تناول الطعام الدسم، خلال شهر رمضان، في معاناة بعض الصائمين، وقد يؤدي إلى المشاكل الصحية خاصة فى الجهاز الهضمى.

‎وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» بإنفوجراف 5 نصائح مهمة لتحسين صحة جهازك الهضمي في رمضان وهى:

 

نصائح في شهر رمضان لمريض القرحة :

- تناول السحور مهم جداً قبل الصيام؛ لأنه يمكن أن يحافظ على كمية الطاقة اللازمة خلال النهار، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من القرحة يجب ألا يتجاهلوا السحور. 

تناول ما يكفي من الأطعمة المغذية التي تحتوي على ما يكفي من الكربوهيدرات والبروتين والألياف، ويمكنك أيضاً شرب الحليب الدافئ لأن الحليب يمكن أن يقلل من الانزعاج في المعدة باستثناء المرضى الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.  

تجنب النوم بعد الفجر :

النوم بعد تناول الوجبة في وقت السحور يمكن أن يكون خطيراً على مرضى التهاب المعدة؛ لأن النوم بعد الوجبات يمكن أن يؤدي إلى إنتاج حمض المعدة، ويجعل المعدة تشعر بعدم الارتياح. 

من الأفضل تناول الطعام في نهاية السحور وعدم النوم مباشرة؛ لأن النوم بعد الوجبة سيجعلك أيضاً تشعر بالكسل للاستيقاظ.

تناول ما يكفي من الطعام أثناء الإفطار 

- يُنصح مرضى القرحة بالإفطار، وتجنب الإفراط في تناول الطعام؛ لأن الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار يمكن أن يتسبب في زيادة إفراز حمض المعدة. 

- يجب أن تكون وجبة الإفطار مع تناول القليل من التمر أو القليل من الشاي ثم تناول طعام الإفطار بعد صلاة المغرب تدريجياً.   

الوقت المناسب للتوقف عن الطعام  
- لصحة الجهاز الهضمي من الأفضل التوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث أو أربع ساعات، ويمكن أن يقلل ذلك من عبء الجهاز الهضمي ويمنح الجسم فرصة لإصلاح تلف المعدة أثناء نومك. 

- التقليل من الأطعمة الحارة والحامضة والزيتية.

- الأطعمة الحارة يمكن أن تسبب تهيج المعدة، ومن الأفضل إذا كنت تعانين من مرض القرحة تجنب هذه الأنواع من الأطعمة، وكذلك تجنب الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والعنب والطماطم. 

تجنب استهلاك الكافيين 
يمكن أن يتسبب تناول القهوة في حدوث تهيج في المعدة وإدرار البول والشعور بالجفاف طول فترة الصيام، ويجب تجنب تناول الكافيين عند الفجر أو في الليل بعد الإفطار. 

​ زيادة استهلاك المياه 
يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء الصيام، ولتعويض سوائل الجسم التي فقدها أثناء الصيام ويجب شرب الكثير من الماء على الأقل 8 أكواب بعد الإفطار وعند السحور 

يمكن للماء أيضاً أن يزيد حمض المعدة، ومع ذلك يجب تجنب المشروبات الحمضية والتي تحتوي على مادة الكافيين مثل عصير الفاكهة أو المشروبات الغازية أو المشروبات الأخرى التي يمكن أن تسبب الألم في المعدة.  

تجنب التدخين 
التدخين عادة سيئة يمكن أن تمنع مرض القرحة، وتؤدي إلى عودة آلام المعدة، الصوم هو الوقت المناسب لتقليل التدخين وحتى الإقلاع عن التدخين.

 

 طبيب: أسطورة مخاطر الشاي والقهوة.. ليست حقيقية