عاصفة ترابية تؤثر على البلاد اليوم وتنتقل لجنوب الصعيد الثلاثاء والأربعاء 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حذر خبراء الأرصاد الجوية من طقس اليوم الاثنين 19 أبريل، حيث يشهد نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن نشاط الرياح قد تصل إلى حد العاصفة على غرب البلاد وأتربة عالقة نهارا على مناطق من جنوب البلاد.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية، مرضى الجيوب الأنفية مطالبينهم بالابتعاد عن الأتربة قدر الإمكان عن مناطق العاصفة.

قالت وزارة البيئة، إنه‏ استنادًا إلى تقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية وتقارير منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة، يتوقع أن تنشط ‏الرياح على المناطق المكشوفة من غرب البلاد تكون مثيرة للرمال، ‏وتتقدم للمناطق الداخلية مع تقدم ساعات النهار كما تظهر الأتربة العالقة على شمال البلاد وحتى محافظات شمال ‏الصعيد.

وأكدت وزارة البيئة، على أن تبلغ ذروة هذه الحالة  الاثنين حيث تنشط الرياح مثيرة للرمال والأتربة على أغلب محافظات الدلتا ‏والقاهرة الكبري حتي محافظات مصر الوسطي مما يؤثر سلبا على جودة الهواء ويتنقل تأثير هذه الحالة لمحافظات ‏جنوب الصعيد أيام الثلاثاء والأربعاء. ‏

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود الاثنين سابع أيام شهر رمضان المبارك طقس شديد الحرارة نهارا على كافة الأنحاء بينما يسود طقس لطيف ليلا على السواحل الشمالية معتدل على باقي الأنحاء.

مناطق الأمطار

وهناك فرصة لسقوط أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وأقصى غرب البلاد (30% تقريبا) على فترات منقطعة ونشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد قد تصل لحد العاصفة على غرب البلاد.

حالة البحرين

وبالنسبة لحالة البحرالمتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة غربا وارتفاع الموج من مترين إلى 3 أمتار والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شمالية غربيةوبالنسبة لحالة البحرالأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية.
 

اقرأ أيضا|«الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي