«المحليات» تستعد لتطبيق الاشتراطات البنائية بـ243 متدربا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي، أن الحكومة وافقت على الاشتراطات البنائية والتخطيطية ومنظومة التراخيص الجديدة، لافتاً إلى أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة، وكذا منظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبي بداية من 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.


وأشار «مدبولي»، إلى أنه سيتم استكمال أعمال البناء، وذلك للرخص السارية التي تم وقفها وتم فحصها من اللجان المختصة ووُجدت مطابقة بداية من 15 أبريل 2020، وتم إعداد الاشتراطات البنائية من قبل وزارت التنمية المحلية والإسكان والتعليم العالي متمثلة في الجامعات المصرية، ونقابة المهندسين.

وتستعد وزارة التنمية المحلية لتطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة من خلال تدريب العاملين بالمراكز والأحياء والمدن على كافة المحافظات لتسهيل على المواطنين، في استخراج رخصة البناء وفقا للاشتراطات البنائية الجديدة.

من جانبها، أكدت وزارة التنمية المحلية أنها قامت بتنظيم  على ورشتي عمل على مدار يومين وبعد، للتدريب على منظومة تراخيص البناء الجديدة وتشمل جميع العناصر التي تتعامل مع هذه المنظومة بالمحافظات.

وأشارت التنمية المحلية، إلى أنه تم تدريب 243 متدرباً من المحافظات والجامعات الإقليمية ووزارة التخطيط، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضبط منظومة النمو العمراني والتصدي للبناء العشوائي في المحافظات، واستعداد الدولة لتنفيذ منظومة تراخيص البناء والاشتراطات البنائية الجديدة.

اقرأ أيضا

مع بداية تطبيقها.. ما أهمية الاشتراطات الجديدة في البناء؟

ويضم التدريب 6 متدربين من كل محافظة هم رئيس المدينة/ الحي التجريبي ومدير المركز التكنولوجي في المدينة / الحي التجريبي ومشرف النظام بالمركز التكنولوجي في المدينة / الحي التجريبي ومدير الإدارة الهندسية (الإدارة الخلفية) بالمدينة / الحي التجريبي ورئيس لجنة متابعة المراكز التكنولوجية بالمحافظة إضافة إلى مدير وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة ، ويضم التدريب أيضاً  ثلاث متدربين من كل جامعه اقليمية و10 من العاملين بوزارة التخطيط وهم مدربين المحليات موزعين علي يومي التدريب.