بعد حادث قطار طوخ.. كيف يتم صرف تعويضات حوادث القطارات ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الآونة الأخيرة، حوادث كثيرة للقطارات آخرها حادث قطار طوخ، ونرصد في التقرير التالي ما هو تأمين أخطار حوادث قطارات السكة الحديد ووحدات مترو الأنفاق، وكيف يتم صرفه؟.


تتكفل المجمعة الحوادث بالاتحاد المصري للتأمين، بصرف التعويضات للمصابين وأهالي المتوفين في حادث تصادم قطار بنها، بمجرد ورود إخطار إلى المجمعة بالحادث من هيئة السكة الحديد يتضمن بيانات المتوفين والمصابين، وسوف يتم صرف التعويضات بمجرد استيفاء المستندات دون أي تأخير.


وتختص مجمعة السكة الحديد، بتوفير تأمين حوادث شخصية لتغطية مخاطر الوفاة والعجز التي يتعرض لها ركاب القطارات ومترو الأنفاق، بحيث تقوم شركات التأمين بسداد مبلغ 30 ألف جنيه في حالة الوفاة أو العجز الكلي المستديم، ويتم سداد نسبة من المبلغ في حالة الإصابة بالعجز الجزئي المستديم طبقا لنسب العجز المعمول بها في وثائق تأمين الحوادث الشخصية المعتمدة من الهيئة المصرية للرقابة المالية، ووفقا للنظام الأساسي لهذه المجمعة يتم صرف المبلغ للمتضررين أو ورثتهم دون وسيط وبدون إتخاذ أي إجراء قانوني أو اللجوء إلى القضاء.


المستندات المطلوبة لصرف التعويض 


تتضمن قائمة المستندات التي يجب على المضرورين من حوادث قطارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، شهادة الوفاة بجانب محضر الشرطة، إضافة إلى الإخطار عن الحادث الصادر من هيئة السكك الحديدية أو هيئة مترو الأنفاق وكذلك تقرير طبي عن سبب الوفاة وإعلام وراثة صادر من المحكمة المختصة التي يقع فى دائرتها المتوفي، وإقرار وصاية فى حالة وجود قصر من الورثة.


وفي حالة العجز الجزئي المستديم، يتطلب تقديم تقرير الجهة الطبية الحكومية المختصة لبيان نوع ونسبة العجز ويصرف التعويض من المجمعة للمتضررين من حوادث القطارات ومترو الأنفاق، بدون أي إجراءات قضائية ودون الحاجة إلى وسطاء وبإجراءات مبسطة، حيث يمكن لورثة المتوفي أو المصابين التقدم مباشرة لمجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية لصرف مبالغ التعويضات.

 


 حوادث قطارات السكة الحديد ووحدات مترو الأنفاق، هو نوع من أنواع التأمين الذي تكفله الدولة على الطرق قطارات السكة الحديد ووحدات مترو الأنفاق، وتضم مجمعة التأمين ضد أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية والمترو والطرق السريعة المميزة 11 شركة تأمين .
 

إقرأ أيضاً

الدولار يتراجع مجددا أمام الجنيه بالبنوك

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي